الخطة الوطنية لرعاية الموهوبين

اكتشاف ... رعاية ... مستقبل مشرق

يُعد تعليم الموهوبين واحدًا من الأولويات التعليمية الكبرى في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أن الاهتمام بتعليم الموهوبين يعتبر حديثاً نسبيًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومع ذلك، فهناك حاجة ضرورية لخطة تنظم برامج الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 تقدم الخطة الوطنية لرعاية الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة إطارًا مثالياً لقيادة العمل في تخطيط وتنفيذ برامج الموهوبين في الدولة خلال السنوات الخمس القادمة، وقد تم بناء الخطة الوطنية لرعاية الموهوبين في الدولة بالاعتماد على أحدث الممارسات في ميدان تربية الموهوبين.

وتعتبر الخطة الوطنية لرعاية الموهوبين إطار مرجعي ومنهجي ينظم كل الممارسات التي توجه الجهود نحو تعزيز الموهبة ورعاية الموهوبين.

تأتي هذه الخطة من قناعة جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز بأهمية رعاية الموهوبين، حيث  كرست مهمتها تحت قيادة سمو راعي الجائزة لإثراء جهود الأمة في هذا المجال، كما يأتي ذلك في ضوء وفاء الجائزة بمسؤولياتها الوطنية والاجتماعية، وذلك من خلال تبني الحاجة إلى منح الدعم اللازم للتوجهات الحكومية والاجتماعية في رفع مستوى قاعدة الموارد البشرية التي تخدم حاضر الدولة و مستقبلها.

لذلك فقد تم تصميم الخطة الوطنية لرعاية الطلبة الموهوبين وفق أحدث ممارسات الرعاية والأدوات والمنهجيات الحديثة، وذلك كله لتحقيق نقلة نوعية في مجال رعاية الموهوبين.

تتكون الخطة الوطنية من سبعة برامج رئيسية متكاملة على النحو التالي:

1. اكتشاف الطلبة الموهوبين.

2. برامج رعاية الطلبة الموهوبين.

3. تطوير الكوادر في مجال رعاية الموهوبين.

4. التوعية والنشر العلمي في مجال الموهبة.

5. الشراكات مع المؤسسات المعنية في مجال الموهبة.

6. مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع.

7. مدارس حمدان للموهوبين.