تُعدّ عملية الكشف من أهم مراحل إعداد البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين ومن خلالها يتم التعرّف إلى الطلبة الموهوبين بهدف تقديم الخدمات والبرامج التربوية المناسبة لهم، وهذه البرامج تعمل على تلبية حاجاتهم وتتحدى قدراتهم وتعمل على تنميتها وتطويرها. وتسهم هذه العملية في ضبط نظام الالتحاق في البرامج الخاصة بالموهوبين، ورفد البرامج بأكثر الطلبة استحقاقاً للحصول على خدماتها التعليمية الخاصة، تحديد نوع الموهبة ومستواها، مما يساعد على تحديد حاجات الطلبة الموهوبين، وتوجيه الطلبة إلى البرامج الأكثر ملاءمةً لتنمية مجالات تميزهم.
مراحل عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين:
المعايير المستخدمة في الكشف عن الطلبة الموهوبين :
أدوات ومقاييس الكشف عن الطلبة الموهوبين :
أولا: الأدوات الكمية:
ثانيا: الأدوات النوعية:
حقيبة اكتشاف الطلبة الموهوبين
تسعى جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز إلى اكتشاف الطلبة الموهوبين وذلك من خلال توفير أدوات اكتشاف مناسبة من شأنها التعرف على هؤلاء الطلبة وقياس قدراتهم المختلفة، حيث قامت بالبدء بمشروع إعداد حقيبة اكتشاف الطلبة الموهوبين بالتعاون مع خبراء الموهبة، والذي يهدف الى إعداد أدوات مصممة خصيصاً لتتلاءم مع بيئة دولة الامارات وتكون معترف بها عالمياً ضمن أفضل الممارسات في مجال تربية الموهوبين.
الأدوات التي نقوم بأعدادها:
سيتم اكتشاف الطلبة الموهوبين على عدة مراحل من المسح المبدئي/ الميداني إلى اختيار وتحديد الموهوبين من الطلبة في كل مرحلة تطوير أدوات قياس خاصة بتلك المرحلة، ففي مرحلة المسح المبدئي/ الميداني سيتم تطوير أدوات للمسح المبدئي/ الميداني، وفي مرحلة الترشيح سيتم بناء وتطوير بطارية اختبارات للكشف عن الموهوبين تحتوى على اختبارات لقياس كلا من: الدافعية، القدرات، التعلم وأيضاً بيئة التعلم، أما مرحلة الاختيار والتحديد فسيتم فيها بناء استمارات ودليل المقابلات الشخصية للطلبة الموهوبين.
ما يميز حقيبة اكتشاف الطلبة الموهوبين:
مخرجات المشروع: