..
..
..
..
..
عربى | English

أوراق المؤتمر

Vinaora Nivo Slider

Simple Page Options

أضف الصفحة الى المفضلةأرسل الصفحة لأصدقائكإطبع هذه الصفحة
الصفحة الرئيسية أفضل بحث تربوي
أفضل بحث تربوي

هو عملية استكشاف مدروسة تهدف إلى إيجاد حلول لمشكلة ميدانية(تربوية،علمية أ, إجتماعية...إلخ) محددة تنطلق من الواقع الميداني والمعرفة الشخصية للباحث بالبيئة التربوية .

 

مجالات البحث 2006/2008

من الدورة 9 إلى الدورة 11

- مجال المشكلات المدرسية:
يشمل موضوعات مثل: كيفية الحد من المشاغبة مكافحة التدخين الحد من الإعتداء على الآخرين.

- مجال زيادة دافعية التعلم:
يشمل موضوعات مثل: تجريب طرق تدريس حديثة،عقد أنشطة لا صفية فعالة، تشجيع جماعات النشاط المدرسي.

- مجال معالجة الفاقد التربوي:
يشمل موضوعات مثل: التغلب على التسرب من المدرسة، تقليل ظاهرة الغياب، وقف الهروب من المدرسة

شروط الاشتراك:

  • - أن يكون البحث ذو طبيعة إجرائية يتصل بدراسة مشكلة واقعية في الميدان التربوي بدولة الإمارات.
  • - أن يتضمن البحث توصيات تحقق الاستفادة العلمية والعملية.
  • - أن يكون الباحث من الذين يعملون في الميدان التربوي أو مشاركا مع ممارس في الميدان.
  • - ألا يكون البحث قد حاز على جائزة أو على درجة علمية أخرى وألا يكون قد سبق نشره أو قدم في مؤتمر أو ندوة أو مسابقة أو أية جهة أخرى.
  • - أن يلتزم الباحث بالمنهج العلمي.
  • - لا يجوز للباحث الاشتراك بأكثر من بحث واحد.
  • - يجوز للباحث الاشتراك بالجائزة سنويا

شروط الكتابة:

  • - ان يقدم البحث مطبوعا بالحاسوب (IBM ) أو ما يتوافق معه.
  • - أن يتراوح البحث ما بين 25-30 صفحة مقاس A4 وألا يزيد حجم البنط عن 14.
  • - أن توثق المراجع توثيقيا سليما كما يراعى الاستخدام العلمي السليم للهوامش.
  • - ان يكون البحث مكتوبا باللغة العربية الفصحى وفي حالة تقديم بحث بغير اللغة العربية يجب ان يرفق معه ملخص باللغة العربية الفصحى.

إجراءات التقدم والتقييم

  • - أن يقدم المرشح البحث العلمي التربوي إلى إدارة المنطقة التعليمية التابع لها.
  • - أن تقدم ثلاث نسخ مطبوعة من البحث مرفقة بنسخة إلكترونية على قرص مرن.
  • - أن يتحمل الباحث كافة المسؤوليات بشأن حقوق الغير في حالة نشره من قبل الجائزة.
  • - ستشكل لجان من الأكاديمين لتقييم الأبحاث المقدمة واختيار الفائزة منها.
  • - سيتم مقابلة معدي البحوث المرشحة من قبل لجنة التقييم لمناقشة البحث.
  • - قرارات لجان التقييم قطعية ولا يقبل الطعن فيها.
  • - البحوث الفائزة تعتبر مملوكة لإدارة الجائزة ويحق لها نشرها.

الحوافز والمكافأت

  • - يخصص لكل مجال من مجالات البحث جائزة واحدة فقط.
  • - يمنح الفائز في أحد مجالات البحث مكافأة مالية قدرها 20000 درهم وشهادة تقدير وكأس التميز.
  • - تمنح شهادات تميز للفئات المشاركة والمتنافسة على التميز ولم تفز بالجائزة والحاصلين على نسبة 80% فما فوق من النقاط المخصصة لمعايير التقييم من مجموع النقاط المخصصة.
  • - تمنح شهادة مشاركة للمتنافسين المشاركين في الجائزة الذين لم يحصلوا على نسبة المنافسة المخصصة لكل فئة على ألا تقل النقاط الحاصلين عليها عن نسبة 50% من مجموع النقاط المخصصة.

مؤشرات أداء مكونات أفضل بحث تربوي

العنوان

  • - مختصرا ويعبر عن الغاية من البحث.
  • - لا يكرر عنوان المجال المحدد للدراسة من قبل الجائزة.
  • - يركز على موضوعا تربويا محددا وليس موضوعا عاما.

الملخص

  • - لا يزيد عدد كلماته عن 250كلمة.
  • - يبدأ في الجملة الأولى بتحديد الغاية من البحث.
  • - صف عينة أفراد البحث.
  • - يوضح ما قام به أفراد العينة.
  • - يشمل خلاصة مكثفة للنتائج المهمة.

الأبحاث السابقة

  • - حديثة ( منشورة خلال العشر سنوات الأخيرة).
  • - منشورة في مجالات علمية محكمة.
  • - تتركز حول الأبحاث ذات الصلة المباشرة بموضوع البحث.
  • - ترتبط بين موضوع البحث والأبحاث السابقة.
  • - لا تستخدم الكتب بديلا عن الأبحاث السابقة إلا في حالات نادرة عندما يكون الكتاب ذا صلة بالموضوع وله قوة في الميدان التربوي.
  • - لا تعتمد على المقالات التربوية التي تنشر في المجالات أو الصحف .
  • - تغني بمناقشة تقود إلى مشكلة البحث.

المقدمة:

  • - توضح الخلفية النظرية للبحث بصورة مكثفة.
  • - يكون عدد صفحاتها معقولا ويكتب ما هو ضروري فقط وذا صلة مباشرة بموضوع البحث .
  • - دقيقة في إستخدام المصطلحات وتحديدها وتعريفها.
  • اهداف البحث والمشكلة والأسئلة والفروض
  • - تبلور أهداف البحث بوضوح وتربط بالموضوع بصورة مباشرة.
  • - تحدد مشكلة البحث بوضوح وتقدم للقارىء حجة مقنعة للقيام بالبحث وتكون ذات اهمية لموضوع البحث وممكنة الدراسة( واقعية) وتستخلص من الدراسات السابقة.
  • - تصاغ أسئلة البحث بما يتفق والمشكلة وتكون ذات أهمية لموضوع البحث.

الطريقة

  • - تتفق مع أهداف البحث واسئلته وفروضه.
  • - تتفق مع المنهج المستخدم( وصفي، تجريبي/ شبه تجريبي،تاريخي).
  • - تسجل إجراءات الدراسة بوضوح.
  • - توصف العينة وتوضح كيف تم اختيار أفرادها بدقة.
  • - يكون حجم العينة مناسبا لمجتمع الدراسة بحيث لا يراعى قاعدة اختيار العينة.
  • - توصف أدوات جمع المعلومات وتوضح كيف تم التأكد من صدق وثبات أدوات البحث( إذا كانت الأدوات مستخدمة للمرة الأولى).
  • - تكون التحليلات الإحصائية سليمة وتتسق مع فروض البحث.

النتائج

  • - تعرض كافة الجداول والأشكال والصور الضرورية لإقناع القارىء بالنتائج.
  • - تقود إلى تحقيق أهداف الدراسة والاشئلة وتختبر الفروض.
  • - تكون المعالجة الإحصائية كافية وتستخدم أدوات إحصاءية مناسبة لمنهج الدراسة.

المناقش

  • - تقود إلى قبول او رفض الفروض.
  • - تتناول مشكلة البحث والأسئلة والفروض.
  • - تناقش اهمية الدراسة لموضوع البحث.

المراجع والملاحق

  • - تتبع أسلوب واحد في الكتابة.
  • - تشمل جميع الأبحاث التي وردت في المتن.


جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداءالتعليمي المتميز © جميع حقوق الطبع محفوظة