ورشة عمل لتطبيق قائمي خصائص وكفايات معلم الطلبة الموهوبين

ورشة عمل لتطبيق قائمي خصائص وكفايات معلم الطلبة الموهوبين

27 أكتوبر 2016


الخميس 27/10/2016م نظمت جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز يوم أمس ورشة حول تطبيق واستخدام قائمتي خصائص وكفايات معلم الطلبة الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف التعرف على أدوار ومهمات معلم الطلبة الموهوبين، وتحديد خصائص وكفايات معلم الطلبة الموهوبين والتعرف على كفايات معلم الطلبة الموهوبين حسب الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين (NAGC)، وطريقة تطبيق وتصحيح قائمتي خصائص وكفايات معلم الطلبة الموهوبين. ، وقدمت الورشة الدكتورة/ فاطمة أحمد الجاسم أستاذ مساعد ببرامج تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي.

وأفاد سعادة سليمان عبدالخالق الانصاري المدير التنفيذي لجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز أن إعداد قائمتي خصائص وكفايات معلم الطلبة الموهوبين ستساعد في تحديد الأسس الموضوعية لاختيار معلم الطلبة الموهوبين القادر على التعاطي والتفاعل معهم سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه بمدارس الدولة. مضيفا أن تم تنفيذ المشروع بدراسة تم إعدادها و بناؤها وتطويرها من قبل الدكتورة/ فاطمة أحمد الجاسم أستاذ مساعد ببرامج تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي حيث تهدف هذه الدراسة إلى بناء القائمتين بعد الاطلاع على المعايير standards المعتمدة، وترجمتها، وإخراجها بصياغة واضحة، لتكون أكثر ملاءمة للمعلمين الذين يتعاملون مع فئة الموهوبين.

وأوضح سعادته بأن إعداد هذه القائمتين استدعت الاستفادة من الأدوات العالمية في هذا المجال مع مراعاة الخصوصية الثقافية والمتطلبات التربوية في مجال تربية الموهوبين بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتم تطويرهما عبر تحكيمهما من قبل مختصين في مجال تربية الموهوبين والقياس والتقويم. حيث نتج عن هذه الدراسة إنتاج دليل شامل يتضمن إطار نظري عن الخصائص والكفايات وشرح طريقة الاستجابة لهذه الخصائص و الكفايات وآليات التصحيح. ومن ثم شرح كيفية استثمارها في تقييم أداء المعلمين.

مؤكدا أن هذه الدراسة أوصت باعتماد قائمتي خصائص وكفايات معلم الطلبة الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة، في اختيار معلمي الطلبة الموهوبين، وتحديد المعايير المطلوبة من معلم الطلبة الموهوبين في المدرسة.

وكذلك الحرص على أن تَتبنى الجهات المعنية بتدريب معلمي الطلبة الموهوبين – سواء قبل الخدمة أو أثنائها – المعايير الخاصة بمعلمي الطلبة الموهوبين.

وايضاً عقد ورشة عمل للقائمين على تدريب معلمي الطلبة الموهوبين في وزارة التربية والتعليم وجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تتناول تطبيق قائمتي خصائص وكفايات معلم الطلبة الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة.