حمدان التعليمية تنظم برنامج التدريب الرابع للطلبة الموهوبين.

حمدان التعليمية تنظم برنامج التدريب الرابع للطلبة الموهوبين.

08 يناير 2017


من منطلق التحديث ومواكبة المستجدات التعليمية وتحقيق أفضل النتائج التعليمية في مجال رعاية الطلبة الموهوبين في الدولة، نظمت جائزة حمدان التعليمية، البرنامج التدريبي الرابع في مجال الإرشاد والتوجيه المدرسي للطلبة الموهوبين للدكتورة سمر مقلد وأيضا التدريب على البرامج الاثرائية مع الدكتورة فاطمة الجاسم نموذج الاحتضان لتورانس، على مدار ثلاثة أيام في مباني الحضيبة للجوائز بدبي، والذي يأتي من ضمن مشروع النواة التدريبية التي تنظمه ادارة رعاية الموهوبين في الجائزة بهدف نشر ثقافة الموهبة ورفع مستوى الوعي المجتمعي تجاه الموهوبين.

وشارك في البرنامج نخبة المعلمين  الحاصلين على الدبلوم المهني في تربية الموهوبين والملتحقين في مشروع النواة التدريبية في الجائزة " البرنامج التدريبي الرابع في مجال الإرشاد المدرسي" ، و قسمت هذه الورشة التدريبية الى مرحلتين، المرحلة الأولى عملي تطبيقي و المرحلة الثانية نظري مفاهيمي. ويهدف الجزء الأول الى تحقيق التمكن من استراتيجيات تدخل مرتكزة الى النظرية العقلانية العاطفية في الإرشاد المدرسي لدى المتدربات. و بالتالي يتم تطبيقها بتلقائية في مجال التعامل مع الطلبة ذوي المواهب في المدرسة وخارجها وتدريب المعلمين وأولياء الأمور على استخدام هذه الاستراتيجيات مع الطلبة والأبناءيهدف الجزء الثاني الى تطوير الأسس المعرفية النظرية للإرشاد المدرسي لدى المتدربات بالتعرف الى نظرية الذكاء العاطفي وعلاقتها بالموهبة.  قدمت فيه الدكتورة سمر مقلد خبيرة تربية الخاصة وإرشاد وتوجيه مدرسي للطلبة الموهوبين.

وأما في البرامج الاثرائية شارك نخبة المعلمين  الحاصلين على الدبلوم المهني في تربية الموهوبين والملتحقين في مشروع النواة التدريبية في الجائزة  ورشة بعنوان "نموذج الاحتضان لتورانس" وتتناول الورشة مفهوم الإبداع لدى تورانس وماهية العملية الإبداعية، ومراحل عملية الاحتضان في النموذج التعليمي لتورانس والتي يتكون من 3 مراحل لكل مرحلة مجموعة الاستراتيجيات التي تستخدم لتطوير الإبداع وتطبيقات عملية على النموذج. قدمت فيه الدكتورة فاطمة الجاسم الحائزة على الدكتوراه في الطفولة الصغرى(الذكاء) وتعمل أستاذ مساعد ببرنامج تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي.