اكتشاف الطلبة الموهوبين

 تُعدّ عملية الكشف من أهم مراحل إعداد البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين ومن خلالها يتم التعرّف إلى الطلبة الموهوبين بهدف تقديم الخدمات والبرامج التربوية المناسبة لهم، وهذه البرامج تعمل على تلبية حاجاتهم وتتحدى قدراتهم وتعمل على تنميتها وتطويرها. وتسهم هذه العملية في ضبط نظام الالتحاق في البرامج الخاصة بالموهوبين، ورفد البرامج بأكثر الطلبة استحقاقاً للحصول على خدماتها التعليمية الخاصة، تحديد نوع الموهبة ومستواها، مما يساعد على تحديد حاجات الطلبة الموهوبين، وتوجيه الطلبة إلى البرامج الأكثر ملاءمةً لتنمية مجالات تميزهم.

مراحل عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين:

  1. الترشيح:  تهدف هذه المرحلة الى استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلبة للدخول في إجراءات الكشف تجنباً للوقوع في معضلة فقدان طلبة مستحقين للرعاية، من خلال مجموعة من الإجراءات من بينها ترشيحات الطلبة من قبل المعلمين وأولياء الأمور والأقران، أو الترشيح الذاتي، وتشمل وسائل الترشيح القوائم، ونتائج الاختبارات، وملفات الإنجاز، وتقارير المعلمين، والمعلومات الأساسية.
  2. الفرز:  تهدف هذه المرحلة إلى تحديد الطلبة الموهوبين بناءً على المحكات المحددة وذلك باستخدام أدوات كمية ونوعية من بين الطلبة الذين تم ترشيحهم.
  3. الاختيار: تهدف هذه المرحلة إلى اتخاذ قرارات بشأن تسكين الطلبة الذين تم فرزهم في المرحلة الثانية في البرامج التربوية بما يتناسب مع قدراتهم وميولهم واهتماماتهم، ويتم ذلك من خلال المقابلات الشخصية وقوائم الميول والاهتمامات.

المعايير المستخدمة في الكشف عن الطلبة الموهوبين :

  1. معيار الذكاء.                   
  2. معيار الابداع.
  3. معيار التحصيل الأكاديمي.    

أدوات ومقاييس الكشف عن الطلبة الموهوبين :

أولا: الأدوات الكمية:

  1. مقاييس القدرات العقلية (الذكاء).
  2. بطارية الكشف عن الموهوبين Gifted Identification Kit.
  3. اختبارات التحصيل الدراسي.
  4. اختبار حل المشكلات بطرق إبداعية.

ثانيا: الأدوات النوعية:

  1. سجل الإنجاز Portfolio.
  2. بطاقة الملاحظة ( الجوانب السلوكية – القيادة ).
  3. القوائم السلوكية ( ذاتية – الأقران – المعلمين – أولياء الأمور ).
  4. المقابلات الشخصية.
  5. قوائم الاهتمامات والاتجاهات المهنية.

حقيبة اكتشاف الطلبة الموهوبين

تسعى جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز إلى اكتشاف الطلبة الموهوبين وذلك من خلال توفير أدوات اكتشاف مناسبة من شأنها التعرف على هؤلاء الطلبة وقياس قدراتهم المختلفة، حيث قامت بالبدء بمشروع إعداد حقيبة اكتشاف الطلبة الموهوبين بالتعاون مع خبراء الموهبة، والذي يهدف الى إعداد أدوات مصممة خصيصاً لتتلاءم مع بيئة دولة الامارات وتكون معترف بها عالمياً ضمن أفضل الممارسات في مجال تربية الموهوبين.

الأدوات التي نقوم بأعدادها:

سيتم اكتشاف الطلبة الموهوبين على عدة مراحل من المسح المبدئي/ الميداني إلى اختيار وتحديد الموهوبين من الطلبة في كل مرحلة تطوير أدوات قياس خاصة بتلك المرحلة، ففي مرحلة المسح المبدئي/ الميداني سيتم تطوير أدوات للمسح المبدئي/ الميداني، وفي مرحلة الترشيح سيتم بناء وتطوير بطارية اختبارات للكشف عن الموهوبين تحتوى على اختبارات لقياس كلا من: الدافعية، القدرات، التعلم وأيضاً بيئة التعلم، أما مرحلة الاختيار والتحديد فسيتم فيها بناء استمارات ودليل المقابلات الشخصية للطلبة الموهوبين.

ما يميز حقيبة اكتشاف الطلبة الموهوبين:

  • أدوات اكتشاف معترف بها عالميا ً.
  • حقيبة متكاملة تشمل جميع مراحل الاكتشاف المتعارف عليها علميا ً وعالميا ً.
  • أدوات مقننة على بيئة دولة الإمارات معدة من قبل خبراء دوليين في مجال الموهبة.
  • أول حقيبة اكتشاف للطلبة الموهوبين متكاملة وشاملة على مستوى الدولة.

مخرجات المشروع:

  • إعداد حقيبة اكتشاف للطلبة الموهوبين للصفوف 4-6 في مايو 2016.
  • إعداد حقيبة اكتشاف للطلبة الموهوبين للصفوف 7-8 في مايو 2017.
  • إعداد حقيبة اكتشاف للطلبة الموهوبين للصفوف 9-10 في مايو 2018.