فاب لاب الإمارات

ما هو الفاب لاب؟

الفاب لاب (Fab lab) عبارة عن اختصار لكلمتين (Fabrication Lab) ويعني مختبر التصنيع بدأت فكرة الفاب لاب بالدول الصناعية حيث تم تشكيل مؤسسة فاب (Fab Foundation) في 9 فبراير 2009 لتسهيل ودعم نمو شبكة فاب لاب دولية من خلال تطوير مراكز ومؤسسات إقليمية للفاب لاب، وهي مؤسسة أمريكية غير ربحية تابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتم تأسيسها من قبل البروفيسور نيل غيرشينفيلد، حيث تعمل على توفير الأدوات والمعرفة لنشر ثقافة الابتكار والاختراع باستخدام التكنولوجيا والتصنيع الرقمي. وقد أنشأت المؤسسة شبكة فاب لاب وهي عبارة عن شبكة دولية من المصنعين والعلماء والمهندسين والمعلمين والطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 75 عاماً، ويعملون في حوالي 200 مختبر فاب لاب في أكثر من 40 بلداً حتى الآن.

فاب لاب الامارات

عام الابتكار:

انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بإعلان عام 2015 عاماً للابتكار في الدولة، وبناءاً على الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للابتكار والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومدتها 7 سنوات، حيث تضم في مرحلتها الأولى 30 مبادرة وطنية للوصول بدولة الإمارات للمراكز الأولى عالمياً في مجال الابتكار، فقد أعلنت جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز عن تأسيس فاب لاب الإمارات والذي يعد أول مختبر فاب لاب في الإمارات يتم تأسيسه رسمياً وفق المعايير والمواصفات الدولية لمختبرات الفاب لاب.

الفكرة:

وتأتي فكرةمشروع فاب لاب الامارات تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الجائزة بدعم الخطة الوطنية للابتكار والتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسساتها في برامج مشتركة تعزز من فرص تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وأكد سموه بأن من أهداف الجائزة هو تشجيع الطلبة على البحث العلمي وتحفيز غريزة الاطلاع والاكتشاف لديهم، وأن هذا التوجه الوطني سيعزز من الموقع المتقدم للدولة عالمياً مشيداً بالدعم الكبير الذي توفره القيادة الرشيدة للتعليم وتوجهاتها الحضارية نحو ترسيخ النهج الإبداعي في شتى المجالات.

يوفر مشروع فاب لاب الإمارات مسارين للابتكار:

  1. مختبر الفاب لاب الرئيسي: عبارة عن مختبر رئيسي يخدم كافة شرائح المجتمع عبر إتاحة استخدام أحدث الأجهزة والبرامج ومعدات التصنيع الرقمي، كما يوفر خدمات التدريب على أيدي الخبراء والمختصين في هذا المجال.
  2. مختبرات فاب لاب فرعية: عبارة عن مختبرات مصغرة تنشأ في المدارس وتوفر الأجهزة والبرامج والمناهج الإثرائية اللازمة لتعزيز ثقافة الابتكار والتصنيع لدى الطلبة تحت إشراف المعلمين المختصين.

الأهداف

  • مواكبة توجهات الدولة للوصول بدولة الإمارات للمراكز الأولى عالميا في مجال الابتكار.
  • نشر ثقافة الإبداع والابتكار والتصنيع في المجتمع الإماراتي بكافة شرائحه.
  • خلق بيئات محفزة للابتكار وتشجيع الجامعات والمدارس على ترسيخ منهجيات البحث والتحري والاستكشاف لدى الأجيال الجديدة.
  • تأهيل الأجيال القادمة لخوض مجال التصنيع الرقمي باستخدام التكنولوجيا.
  • صناعة كوادر وطنية تقود مستقبل الدولة في قطاع الابتكار.

المجال

كافة البرامج والخدمات التي تقدم عبر فاب لاب الإمارات تخدم القطاعات التالية وذلك بناء على الاستراتيجية الوطنية للابتكار والتي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وهي كالتالي:

  • الطاقة المتجددة
  • النقل
  • الصحة
  • التعليم
  • التكنولوجيا
  • المياه
  • الفضاء

المستهدفون

يقدم الفاب لاب الرئيسي خدماته لكافة شرائح المجتمع من الفئة العمرية من 12 سنة فما فوق، أما المستهدفون في مختبرات فاب لاب الفرعية هم طلبة المدارس من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية.

للاستفسار والمزيد من التفاصيل يرجى التواصل على الرقم التالي: 3333 501 04