الأسئلة الأكثر تكراراً

الترشح للجائزة

كيفية الترشح والتقديم للجائزة؟

  • زيارة موقع الجائزة www.ha.ae
  • الضغط على زر " طلبات الترشيح" في الصفحة الرئيسية
  • تحميل طلب الترشيح والدليل التفسيري الخاص بالفئة
  • قراءة الشروط والإرشادات
  • تعبئة البيانات الشخصية والإقرار
  • تعبئة الخانات الموجودة لكل معيار رئيس/فرعي في طلب الترشيح
  • إرفاق الأدلة والوثائق المطلوبة بترتيب متسلسل ومتوافق مع المعايير ويكون في ملف منفصل (سواء إلكتروني/ورقي)
  • تسليم الملف الى منسق الجائزة في المنطقة ( للحصول على بيانات التواصل لمنسقي الجائزة اذهب الى صفحة "التميز التعليمي" ثم صفحة "التواصل مع المنسقين" في موقع الجائزة).

متى يتم فتح باب الترشح؟

يتم فتح باب الترشيح مع بداية كل دورة جديدة للجائزة من شهر مارس ويغلق في نهاية شهر ديسمبر (للحصول على تفاصيل أكثر اذهب الى صفحة "التميز التعليمي" ثم صفحة "التقويم السنوي").

من يحق له الترشح؟

كل من تنطبق عليه شروط وأحكام الجائزة في كل فئة من فئاتها (للحصول على شروط الاشتراك اذهب الى صفحة "التميز التعليمي" ثم اضغط على صفحة "المنافسات" ثم قم بتحميل طلب الترشيح للفئة التي ترغب الترشح لها وإقرأ صفحة التعريف بالفئة وشروط الاشتراك "

هل يحق للمرشح الذي تقدم للجائزة في العام الماضي ولم يحالفه الحظ، أن يتقدم لها هذا العام؟

حسب الشروط والأحكام لكل فئة من فئات الجائزة (للحصول على شروط الاشتراك اذهب الى صفحة "التميز التعليمي" ثم اضغط على صفحة "المنافسات" ثم قم بتحميل طلب الترشيح للفئة التي ترغب الترشح لها وإقرأ صفحة شروط الاشتراك "

هل يجوز الترشح لأكثر من فئة؟

نعم

ما هو موعد وتاريخ تسليم ملف الترشح/التقديم؟

لمعرفة موعد تسليم ملف الترشح/التقديم يجب التواصل مع منسق الجائزة في المنطقة التعليمية حيث سيزودكم بموعد ومكان التسليم. (للحصول على بيانات التواصل مع المنسقين اذهب الى صفحة "التميز التعليمي" ثم صفحة "التواصل مع المنسقين").

عملية التحكيم / التقييم

ما هي مراحل التحكيم /التقييم؟

  • المرحلة الأولى: وهي مرحلة التحكيم النظري، يتم تحكيم طلب الترشيح وملف المرفقات من قبل لجان تحكيم يتم تشكيلها من قبل مختصين في إدارة الجائزة، ولا بد في هذه المرحلة أن يحصل المرشح على 80% من الدرجة المخصصة وفي اغلب الأحيان يتم رفع كل من حصل على 75% إلى مرحلة المقابلات/الزيارات الميدانية
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة المقابلات الشخصية/الزيارات الميدانية : يتم فيها مقابلة المتميزين ويتم فيها التأكد من المعلومات الواردة في طلب الترشيح وملف المرفقات ومدى تطابق المرشح مع ما ورد في طلب الترشيح. (للمزيد من التفاصيل حول آلية التقييم ومراحلها قم بتحميل " الدليل التعريفي" واقرأ تفاصيل التقييم الخاصة بالفئة التي ترغب بالمشاركة فيها وذلك من خلال الذهاب إلى صفحة "التميز التعليمي" ثم صفحة "الدليل التعريفي")
  • المرحلة الثالثة: مرحلة الترشيح للفوز: يرشح الفائزون بالجائزة في ضوء مجموع النقاط التي حصلوا عليها من مراحل التقييم الأولى والثانية معاً

كيف يمكنني التأكد من أن إدارة الجائزة قد استلمت ملفي وتم تقييمه؟

يتم التأكد من استلام إدارة الجائزة لملف الترشيح بالتواصل مع منسق الجائزة، أما بالنسبة لتقييم الملف فإن عملية التقييم تبدأ من نهاية شهر ديسمبر حتى شهر مارس (للحصول على بيانات التواصل مع المنسقين اذهب الى صفحة "التميز التعليمي" ثم صفحة "التواصل مع المنسقين").

كيف يمكنني أن أعلم إن كنت قد تأهلت/ترشحت للمقابلة/الزيارة ؟

يتم إعلام المرشحين للمقابلة/الزيارة الميدانية من خلال رسائل نصية و منسق الجائزة في المنطقة التعليمية حيث سيتم تزويدكم بموعد المقابلة/الزيارة الميدانية والوثائق المطلوبة.

متى يبلغ المرشح بموعد المقابلة /الزيارة الميدانية ؟

يبلغ المرشح بموعد المقابلة/الزيارة قبل يوم واحد أو يومين فقط

كم تستغرق الزيارة الميدانية للمرشح؟

تتراوح مابين 20 الى 30 دقيقة ، وقد تستغرق ساعتين على حسب الفئة

كيف يمكنني أن أعلم إن كنت قد ترشحت للفوز أم لا؟

يتم اعتماد وإعلان أسماء المتميزين الفائزين بالجائزة من مجلس الأمناء في مؤتمر صحفي يعقد عادة في نهاية شهر مارس (للحصول على تفاصيل أكثر اذهب الى صفحة "التميز التعليمي" ثم صفحة "التقويم السنوي").

المعايير وطلبات الترشيح والأدلة التفسيرية

هل المعايير في طلب الترشيح و الدليل التفسيري ثابتة ام يتم تحديثها كل سنة؟

مع بداية كل دورة جديدة للجائزة يتم دراسة معايير في طلب الترشيح والدليل التفسيري لكل فئة من فئات الجائزة بحيث يتم التحديثها مواكبة مع التغيرات والمستجدات في الميدان التربوي، ويتم الإعلان عن طلبات الترشيح والأدلة التفسيرية الجديدة بعد انتهاء كل دورة ومع بداية الدورة الجديدة.

هل يتم تعبئة البيانات والمتطلبات في طلب الترشيح إلكترونياً أم بخط اليد؟

تم تصميم وتحويل جميع الطلباات إلى طلبات ترشيح إلكترونية بحيث يمكن المرشح تعبئتها إلكترونياً، ويجب أن تكون التعبئة إلكترونياً وليس بخط اليد للحصول على بيانات واضحة وبطريقة مرتبة حيث تم تنسيق الخانات بخط وحجم معين ومساحة مقيدة ويجب الإلتزام بها.

لقد قمت بتحميل طلب الترشيح وتعبئته ولكن الخانات المخصصة غير كافية لكتابة المزيد من التفاصيل، ماذا أفعل؟

الخانات المخصصة لكل سؤال تمت دراستها بعناية بحيث تفي بالموضوع ولا حاجة لذكر تفاصيل حيث أن المرفقات تحوي جميع التفاصيل المطلوبة، لذا يرجى التقيد بالخانات المخصصة.

ما هو الدليل التفسيري؟

الدليل التفسيري هو دليل خاص بكل فئة صمم خصيصاً للاسترشاد به حيث أنه يحوي شرحاً مفصلاً لكل معيار ويحوي أيضاً أمثلة مفيدة تعين المرشح في فهم المطلوب بالضبط من السؤال

ملف المرفقات و التوثيق الإلكتروني / الورقي

أين أضع الأدلة والمرفقات؟

يتم إرفاق الإدلة والوثائق المطلوبة في ملف منفصل عن طلب الترشيح بحيث يتم الدلالة عليها في الطلب في خانة (رقم المرفق) ويتم تسليمهما مع

كيف يتم إعداد وتصميم ملف المرفقات؟

يتم إرفاق الأدلة والوثائق المطلوبة لكل معيار وترتيبها ترتيباً متسلسلا ومتوافقاً مع المعايير في طلب الترشيح، ويجب المراعاة بسهولة تصفح الملف والرجوع الى المرفق المطلوب.

أي الأسلوب أفضل في تقديم الملف، الورقي أم الالكتروني؟

تفضل الجائزة التوثيق الالكتروني للمرفقات، وإذا تعذر ذلك يمكن إعداد الملف ورقياً شريطة ألا يزيد عدد صفحات كافة المرفقات عن العدد المحدد في شروط الاشتراك والارشادات من طلب الترشيح (سواء ورقي أو إلكتروني)

إذا تعذر على لجان التحكيم فتح الملف الالكتروني لأي ظرف كان، فهل يـهمل الملف ويحجب عن المشاركة؟

يجب أن يصمم الملف الالكتروني على برامج الحاسوب الشائعة وسهلة التعامل معها مع مراعاة حجم الملف الكترونياً لسهولة التصفح. وعلى المرشح أن يتأكد تماماً من الملف المتقدم بفتحه في أكثر من جهاز قبل تسليمه للجائزة. أما لجنة التحكيم فلا تـهمل أي ملف لأي ظرف كان، وتعود إلى المرشح لحل مشكلة فتح الملف.

هل من الأهمية ترقيم مرفقات الملف؟

من الأهمية جدا أن يعتني المرشح بملف المرفقات، دون مغالاة، التنسيق والتنظيم عوامل تساهم في فهم المتقدم ومتابعة تسلسل أفكاره، والترقيم من العوامل المساعدة لسهولة تصفح الملف.كما عليه أن يراعي:

  • تنظيم طلب الترشيح من حيث المطابقة ما بين المرفقات ورقم أو تصنيف أو ترميز المرفقات.
  • عدم أرفاق تفاصيل أكثر عن المرفق ويكتفي بإيراد الدليل، وتترك التفاصيل لأي مرفق للزيارة الميدانية أن تم الترشح للزيارة.
  • عدم أرفاق أي دليل بدون توقيع، وختم، وتاريخ.
  • عدم إرسال أي مرفق تجاوز عمره الزمني عن الثلاث سنوات، لأن هذا يعيق عمل اللجنة ولا يعطي المرشح أي أفضلية أو أي درجات إضافية.
  • يجب أن تكون الوثائق الإلكترونية مكملة للمستندات والمرفقات الورقية وليس تكراراً لها.
  • تقيد المرشح بحجم ملف المرفقات.
  • تدوين المرشح بياناته كاملة على غلاف الحافظة وعلى جميع الملفات والأقراص المرفقة.
  • بيان المرشح اسم البرنامج لعرض الملفات الالكترونية.

هل تفضل الجائزة برامج محددة في التوثيق الالكتروني؟

يفضل أكثر البرامج الشائعة في جميع أجهزة الحاسوب.

ما هي أجهزة التخزين المفضلة لدى الجائزة في التوثيق الالكتروني ؟

من الممكن أن يتم التخزين على أياً من الأجهزة التاليةHard Disk أو Flash Memory (USB) أوCDs

فئات الجائزة

فئة الطالب المتميز

من هو الطالب المتميز الذي يحق له المشاركة في منافسات الجائزة ؟

يحق لكل طالب المشاركة في منافسات الجائزة - فئة الطالب المتميز بشرط انطباق الشروط التالية:

  • يتبع إحدى مدارس التعليم الحكومي أو الخاص أو مراكز تعليم الكبار، التابعة لوزارة التربية والتعليم إضافة إلى المعاهد التطبيقية التكنولوجية والفنية والدينية بدولة الامارات.
  • يكون حاصلاً على نسبة 90% فما فوق في درجات المواد الدراسية في السنوات الثلاث الأخيرة
  • عضواً فاعلاً في المجتمع المدرسي وخارجه، ذا شخصية قيادية، حريصاً على تنمية معارفه ومهاراته، مبادراً إلى المشاركة في المسابقات المختلفة

إذا أخفق الطالب في التحصيل الدراسي لسنة واحدة، لكن تجاوز المعدل العام لثلاث سنوات عن 90%، فهل يحق له المشاركة؟

لا. لا يحق للطالب المتميز المشاركة في منافسات الجائزة إلا إذا حصل على نسبة 90% فأكثـر في كل سنة من السنوات الثلاث

ما أفضل مستند يرفق كدليل على التحصيل الدراسي؟

بطاقة درجات نهاية العام الدراسي الموثقة والمعتمدة من إدارة المدرسة. ولا يفضل رفد أو إرفاق الملف بعدد من الشهادات المستخرجة من قبل معلم المادة ومعلم الفصل إذا لم تدعي الحاجة لذلك

ماهي مراحل التحكيم ؟

المرحلة الأولى: وهي مرحلة التحكيم المناطقي

  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة التحكيم النظري، يتم تحكيم طلب الترشيح وملف المرفقات ولا بد في هذه المرحلة أن يحصل المرشح على 80% من الدرجة المخصصة وفي اغلب الأحيان يتم رفع كل من حصل على 70% إلى مرحلة المقابلات.
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة المقابلات الشخصية : يتم فيها مقابلة المتميزين ويتم فيها التأكد من المعلومات الواردة في طلب الترشيح وملف المرفقات ومدى تطابق شخصية المرشح مع ما ورد في طلب الترشيح.

هل تعتبر الحاسوب موهبة ؟

الحاسوب من المهارات والقدرات التي يكتسبها الطالب بالممارسة والتدريب

متى يعتبر حفظ القرآن الكريم موهبة؟

سرعة الحفظ، حسن الصوت والترتيل، القدرة على تقليد أصوات المشايخ، كلها من الموهبة.

ما الفرق بين الموهبة والهواية وفق معايير الجائزة ؟

الهواية نشاط محبب يُمارَس في أوقات الفراغ، ولا تشترط الإجادة فيه، مع اشتراط الاستمرارية في ممارسته. أما الموهبة فهي قدرات و استعدادات فائقة الأداء، تفوق الأقران، في مجال أو أكثر من مجالات النشاط الإنـساني التي تقدرها ثقافة المجتمع، قد تكون الموهبة فنية مثل العزف، الرسم، الإنشاد التصميم، الخطابة، الإلقاء، أو تكون أكاديمية مثل التفوق في الرياضيات، في العلوم، في اللغة العربية وتكون لها نتاجات واضحة وملموسة ، ولا يحسب – على سبيل المثال لا الحصر - الحاسوب وحفظ القرآن الكريم والقراءة وألعاب الكراتية والكنغ فو من الموهبة حيث يعتبر ذلك من المهارات والقدرات.

ما أفضل مستند يرفق كدليل على الموهبة والهواية؟

لا يمكن حصر نوع المستند في مجال الموهبة والهواية، وذلك باختلافها وتنوع أسلوب ممارستها، ولكن يمكن التنويه على أن التقاط الصور الفوتوغرافية مستند ضعيف لا يحصل على أي نقاط من قبل لجان التحكيم. - على سبيل المثال لا الحصر :

  • لا تقبل الصورة الفوتوغرافية للطالب وهو يعزف على إحدى آلات العزف كمستند على الموهبة، بل يرفق الطالب شهادات مصدقة و نماذج مسجلة للموهبة ونتاجاتها.
  • لا تقبل الصورة الفوتوغرافية للطالب في مسبح عام كمستند عن ممارسة هواية السباحة، بل يرفق شهادات اجتياز دورات وبطاقة عضوية.
  • ولا تقبل الصورة الفوتوغرافية للطالب وهو يقرأ الكتب في منزله أو في المكتبة العامة، بل يرفق الطالب بطاقة عضوية المكتبة وكشف ارتياد مكتبة المدرسة و حصر للكتب المفيدة التي اقتناها، ويمكن أيضا أن يرفق سند الصرف المالي "فاتورة" شراء الكتب.

ما الفرق بين أسلوب تنمية الموهبة، ونتاجاتها؟

الأسلوب عبارة عن المشاركة في دورات أو ورش العمل و غيرها من الممارسات العامة، أما النتاجات فهي درجة اجتياز وتحقيق التميز، بمعنى حصول المشارك على فوز أو مراكز متقدمة أو عرض الموهبة على جهات أخرى تعتني بنوع الموهبة فمثلا في حال كانت موهبة الطالب هي الرسم فان من أسلوب تنمية الموهبة هو المشاركة في دورة أما من نتاجاتها فهي لوحات ،معارض / الحصول على جوائز ...الخ.

هل يمكن إضافة خانات جديدة مما هو محدد لتعبئة طلب الترشيح؟

يجب أن يكتفي الطالب بعدد الخانات الموجودة في طلب الترشيح، وترفق الشهادات والأدلة الأخرى في ملف المرفقات. ويمكن للطالب أن يشرح المزيد في المعيار ضمن ملف المرفقات، شريطة ألا يتحول الملف إلى شروحات أكثر مما هو مطلوب.

إذا كان لدى الطالب أساليب لتنمية مهاراته، ولكنه لا يمتلك شهادات رسمية من الجهات المانحة، كيف نوثق المهارة؟

من المهم جدا إرفاق أدلة موثقة على جميع الأساليب والنتاجات والمهارات، والدليل الموثوق ما صدر عن جهة رسمية بالدولة، وما وقع وختم بخاتم رسمي معتمد. إن لم يتوافر الدليل الرسمي، فيمكن للطالب أن يرفق نماذج من أعماله، وتتحقق لجان التحكيم من القدرة والمهارة خلال المقابلة الشخصية.

هل يجتاز كل المشاركين من الطلبة المقابلة الشخصية؟

يجتاز كل من حصل على 80% بعد المقابلة فقط .

ما أهمية المقابلة الشخصية؟

في المقابلة الشخصية تتحقق لجان التحكيم من ثبات شخصية الطالب المرشح بالدرجة الأولى، ومن ثم تتحقق عن بعض النقاط غير الواضحة في الملف المقدم، كما تركز اللجان على متابعة الموهبة عن قرب. ولابد أن تكون شخصية الطالب مرآه لما كتب في طلب الترشيح.

ما نوع الأسئلة الموجهة في المقابلة الشخصية للطالب ؟

الهدف الرئيسي من المقابلة هو قياس الكفايات الشخصية للطالب والتي لا يمكن قياسها من خلال طلب الترشيح ، مثل قوة الشخصية والحضور وثقته بنفسه وقدرته على الحوار ومهاراته في التواصل حيث يطرح أعضاء لجنة المقابلات بعض الأسئلة العامة ويتم التحقق من صحة البيانات الواردة في الوثائق .ويتم ذلك في جو ودي وأخوي وبحيادية تامة فالمحكم يضع في اعتباره أن المرشح ثروة الجائزة بغض النظر عن النتيجة. كما يمكن أن تتضمن المقابلة أسئلة تتعلق بملف المرفقات وما قدمه الطالب من إثباتات موهبته وممارساته، وأسئلة أخرى عامة. فمن خلال طلب الترشيح يوضح المرشح الكثير عن نفسه وهواياته ومواهبه وقدراته والقضايا التي يتبناها والفرق واللجان التي ينضم إليها ومشاركاته في الأنشطة والمناسبات وغيرها من معايير واردة في طلب الترشيح، يفترض أن يكون الملف والشخصية منسجمان، والشخصية تعكس بوضوح حقيقة الملف وتدعمه ولا تناقضه، على سبيل المثال: إذا بين الطالب في ملفه المرفق انضمامه إلى العديد من فرق العمل، يُسأل عن أهم الدروس التي استفاد منها من خلال انضمامه لهذه الفرق. إذا في المقابلة الشخصية تود اللجنة وضع النقاط على:

  • صدق ما ورد في طلب الترشيح من أدلة.
  • مدى أثر ما ورد على شخصية الطالب، على سبيل المثال لا الحصر : ماذا استفاد من مشاركته في الأنشطة والمناسبات وما أثر هواياته على شخصيته والدروس التي تعلم منها وهكذا.

ما هي الشخصية المُـثلي التي تفضلها لجنة التحكيم ؟

أحيانا تغير المقابلة الشخصية وجهة نظر المحكمين تماماً إيجاباً في صالح المرشح أو سلباً، فبعض المرشحين يقدمون مرفقات أقل مما لديهم من مهارات وقدرات، و لا تكون الورقيات والمستندات كافية لإعطاء صورة واضحة وصادقة لصالح المرشح، عند المقابلة يتضح للجنة جوانب لم يظهرها طلب الترشيح والعكس صحيح قد يكون طلب الترشيح متقن بصورة جيده إلا أن المرشح بشخصيته لا يعكس حقيقة الطلب ولذا فمن المهم جدا الحرص على:

  • التلقائية في المقابلة وعدم التردد. فلا يصطنع المرشح شخصية مغايرة لشخصيته سواء أكان جادا أم ضحوكاً. فلا يختلف الحكم عليه.
  • الصدق والأمانة في الردود.
  • الثقة في اللجنة بأنهم حريصون على مصلحة المرشح ويهمهم تميزه فلا داعي للخوف والقلق.
  • قبل المقابلة على الطالب المرشح أن يسترجع ما كتب في طلب الترشيح وما أرفق في ملف المرفقات.
  • إذا لم يفهم المرشح أي سؤال يوجهه إليه خلال المقابلة، عليه بطلب إعادة السؤال بلطف ولباقة.

كم مدة تستغرق المقابلة الشخصية؟

مدة المقابلة واحدة لجميع المرشحين لضمان العدالة وتتراوح من 15 الى 30 دقيقة.

هل هناك اختلاف في الأسئلة من مرشح لآخر؟

السؤال الخاص بتعريف كل مرشح لنفسه موحد للجميع، أما بقية الأسئلة فتختلف باختلاف الأدلة المرفقة وما تمت كتابته في كل معيار.على سبيل المثال، دوّن الطالب أن هوايته الرسم، يوجه إليه السؤال في المقابلة عن مدارس الرسم ومشاهير الرسامين ومعارض الرسم وهكذا لقياس مدى ثقافته ومعارفه واطلاعه في المجال. في حين لا يُســأل آخرون عن الرسم نهائياً.

هل تطلب اللجنة أداء بعض المهارات من المرشح عن هواياته ومهاراته؟

نعم، في بعض الأحيان يحدث ذلك خاصة إذا كانت المرفقات غير كافية لتوضيح المهارة.

هل يحمل الطالب معه شيء من أدوات الموهبة والمهارة أثناء المقابلة؟

لا.. لا تطلب اللجنة من الطالب المرشح حمل أي أدوات اومستندات، إلا في حالات استثنائية تقررها اللجنة، وتطلبها عن طريق التواصل مباشرة مع الطالب قبل موعد المقابلة.

هل تحمل اللجنة معها ملف الطالب المرشح خلال المقابلة؟

تدوِّن اللجنة في طلب الترشيح الدرجة التي حصل عليها المرشح في كل معيار وأيضا التساؤل أو الملاحظة التي تود اللجنة التحقق منها أثناء المقابلة – أو الزيارة لدول مجلس التعاون الخليجي- والتساؤلات الخاصة بالمرشح وعليه فان اللجنة لا تحمل معها المرفقات.

متى يبلغ الطالب عن مقابلته؟

يتولى منسق الجائزة بالمنطقة التعليمية إبلاغ الطالب بموعد المقابلة كما تحرص إدارة الجائزة على التواصل مباشرة مع الطالب بإرسال رسالة نصية تبلغه بموعد المقابلة والمكان المحدد.

هل طلبة المعاهد التطبيقية التكنولوجية يدخلون ضمن منافسات الجائزة في فئة الطالب المتميز؟

المعاهد التكنولوجية تعامل معاملة المدارس في التعليم العام والخاص من حيث الفئات بحيث يحق كل طالب ومعلم واختصاصي نفسي أو اجتماعي المشاركة في الجائزة إلى جانب انه بإمكان المعهد المشاركة ضمن فئة الإدارة والمدرسة المتميزة كما يحق للمعهد المشاركة بفئة أفضل مشروع مطبق وأفضل ابتكار علمي.

فئة : المعلم المتميز ، الاختصاصي الاجتماعي والنفسي، الموجه المتميز

من هو المعلم المتميز ، الاختصاصي الاجتماعي والنفسي، الموجه المتميز الذي يجوز له الترشح للجائزة ؟

يحق لكل من المعلمين والاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين والموجهين الترشح للجائزة بشرط :

  • يتبع إحدى مدارس التعليم الحكومي أو الخاص أو مراكز تعليم الكبار، التابعة لوزارة التربية والتعليم.
  • أن يكون حاصلاً على نسبة 90% فما فوق في التقارير السنوية لأخر سنتين دراسيتين.
  • أن يكون عضواً فاعلاً في المجتمع المدرسي وخارجه، ذا شخصية قيادية، حريصاً على تنمية معارفه ومهاراته، مبادراً إلى المشاركة في المسابقات المختلفة وعلى رأس عمله وقت الترشح.

متى يرشح كلا من المعلمين والاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين والموجهين للمقابلة الشخصية ؟

اذا حصل المرشح على 75% فما فوق من الدرجة المخصصة يرشح لمرحلة الزيارة الميدانية والمقابلة الشخصية.

هل يمكن للمعلم أو الاختصاصي أو الموجه أن يرشح نفسه للتنافس بجائزة حمدان بن راشد؟

نعم. يمكن لأي منهم ترشيح نفسه شريطة أن يوافق المشرف المباشر عليه ويوقع على جميع المرفقات مع كتابة رسالة تزكيه وبشرط أن تنطبق عليه الشروط. على سبيل المثال:

  • المعلم المتميز والاختصاصي الاجتماعي المتميز: يرفق رسالة تزكية من الموجه ومدير المدرسة، مع توقيع جميع المستندات من إدارة المدرسة.
  • الموجه المتميز: يرفق رسالة تزكية من مدير المنطقة التعليمية و الموجه الأول مع توقيع الموجه أو إدارة المنطقة على المستندات المرفقة.

من المقصود بالمرشح لفئة المعلم فائق التميز؟

هو المعلم المتميز الذي سبق له الفوز بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز- فئة المعلم المتميز، ويمارس مهام عمله ميدانياً في التعليم العام أو الخاص بالدولة.

هل يحق للمعلم الفائق التميز أن يشارك في منافسات الجائزة سنوياً؟

يحق له التقدم في منافسات الجائزة حتى حصوله عليها، ومن ثم لا يحق له التقدم مرة أخرى.

هل يقبل المرشح من حاملي مؤهل الدبلوم أو غير حاصل على شهادة البكالوريوس لفئة المعلم فائق التميز؟

لا. يشترط في المرشح لفئة المعلم فائق التميز حصوله على المؤهل الجامعي أو الماجستير والدكتوراه وما يعادلها من جامعة معترف بها.

اذا لم يحصل المعلم المرشح لفئة المعلم فائق التميز على تقدير ممتاز فهل يحق له الترشح؟

الحصول على تقدير ممتاز شرط أساسي للترشح لهذه الفئة.

كيف يحدد الاختصاصي النفسي المتميز المدارس التي يشرف عليها؟

بحكم طبيعة العمل فأن المرشح من فئة الاختصاصي النفسي يمثل المنطقة التعليمية التي يعمل بها، وليس المدارس التي يشرف عليها. بخلاف الاختصاصي الاجتماعي الذي يمثل مدرسته.

إذا كانت المدرسة التي يعمل بها الاختصاصي الاجتماعي مشتركة "أكثر من مرحلة دراسية" فهل يختار مرحلة واحدة فقط؟

الاختصاصي الاجتماعي يمثل مدرسة واحدة وأن تعددت مراحلها الدراسية. بخلاف المعلم المتميز فانه يختار مرحلة دراسية واحدة.

اذا كان الموجه منتدب بين منطقتين تعليمتين فهل يتقدم باحد المنطقتين او كلاهما ؟

الموجه المنتدب يمثل منطقة تعليمية واحدة، له الحق في اختيار ما يناسبه بحسب قوة أعماله.

إذا حصل التربوي المتميز على درجة الامتياز 90% فما فوق في سنوات عديدة من سنوات العمل، ولم يحصل عليها في السنة الأخيرة أو ما قبلها، فهل يحق له المشاركة؟

حصول التربوي المتميز على نسبة 90% في التقدير السنوي لآخر سنتين دراسيتين شرط أساسي لدخول التنافس في الجائزة، بغض النظر عن مستوى المتقدم في السنوات السابقة.

كيف يثبت المرشح حصوله على الامتياز؟

يرفق المرشح التقدير السنوي للموجه الفني لآخر عامين دراسيين. على أن يكون التقدير رقمي ( 90- 100) وليس وصفي (ممتاز – جيد جداً... ) وفي حالة عدم توفر ذلك ترفع المنطقة التعليمية التابع لها نيابة عنه.

ما هي الادوات التي تساعد المرشح على تحليل وتفسير بعض الأسئلة في استمارة الترشيح.

من الأهمية الاطلاع والاسترشاد بالدليل التفسيري للفئة، لفهم المعايير. كما يمكن للمرشح حضور الورش التدريبية التي تعدها المناطق التعليمية وإدارة الجائزة، وسؤال ذوي الخبرة وزيارة المتميزين الحاصلين على الجائزة.

بعض المعايير لا يمكن الإجابة عنها وصفياً، لأنها تعتمد على درجة الإبداع في الأداء، فكيف تحكم لجان التحكيم على مثل هذه المعايير؟

يمكن للمرشح أنة يرفق تصويراً مرئياً (CD) أو (Flash Memory)لبعض المواقف، كالموقف التعليمي، والبيئة الصفية، و تنوع أساليب التعلم، فيأخذ المعيار حقه في التحكيم النظري، والذي يعتبر جزء من الحكم على المرشح، ثم تنتقل اللجنة لزيارة المرشح ومقابلته في الميدان، ومنه يكتمل الحكم على المرشح. وأحياناً - كما ذكرنا سالفا- تغير المقابلة الشخصية وجهة نظر المحكمين تماماً، إيجاباً في صالح المرشح أو سلباً في غير صالحة، وذلك اعتماداً على المرفق ومدى تطابقه مع الواقع.

هل الزيارة الميدانية والمقابلة الشخصية هي المرحلة الأهم في التحكيم؟

نعم، المقابلة مهمة جدا في عملية التحكيم حيث تقررهذه المرحلة بقاء المرشح في المنافسة أو خروجه منها .

إذا كان لدى المعلم المتميز أكثر من طريقة في التعامل مع الموقف التعليمي إذ لا تجتمع هاتان الطريقتان مع بعضهما في حصة درسية واحدة، فهل للمعلم الحق بطلب زيارة أكثر من حصة ؟

إن الزمن المخصص للحصة التي تحضرها اللجنة ساعة كاملة، هذا يتيح للمعلم أن يظهر كل إمكاناته وقدراته وما عنده من أساليب تدريسية متميزة.

ما هي الإجراءات التي تتبعها لجنة التحكيم في الزيارة الميدانية؟

الزيارة الميدانية تعتمد لفئة الموجه المتميز والمعلم المتميز، في حين يقابل الاختصاصي الاجتماعي في مقر لجان التحكيم والزيارة الميدانية للمعلم يتم فيها مقابلة كل من المعلم المرشح - مدير المدرسة - معلم زميل. وللموجه يتم فيها مقابلة مدير المنطقة التعليمية أو نائب المدير أو مسؤوله المباشر، ورئيس القسم المباشر، ومن ثم تقوم اللجنة بزيارة مدرستين على الأقل من المدارس التي يشرف عليها الموجه، ومقابلة مدير المدرسة وبعض المعلمين.بالنسبة للمعلم يتم ملاحظة ما يلي :

  • حضور موقف تعليمي متكامل وهذا يتطلب من المعلم أن تكون حصته نموذجاً مشرفاً لتميزه ويحاول أن يظهر فيها ما تمت كتابته في ملف المرفقات على سبيل المثال، الاهتمام الواضح بالبيئة المادية والمعنوية للمتعلمين - استخدام وسائط تعليمية متنوعة - طرق وأساليب وتقنيات حديثة - إشراك واضح للمتعلم - أساليب التعزيز - وطرق مبتكرة للتقييم ... الخ) فالبعض يورد العديد من الأدلة والشواهد حول ما ذكر ولكن تجد لجنة التحكيم خلال الزيارة الميدانية أن الموقف التعليمي يفتقر إلى الإبداع ولا يعكس حقيقة ما ورد في ملف المرفقات.

مقابلة مدير المدرسة : ويكون للتحقق مما أورد المعلم عن تعاونه مع الإدارة ومساهمته في الأنشطة المدرسية وعلاقته مع طلابه وأولياء الأمور ونتائجه وانطباع المدير عنه وحماس المدير لتميز المعلم.مقابلة المعلم الزميل: و يكون للتأكد من علاقة المعلم بزملائه في العمل ومدى تعاونه معهم ودوره في برامج تبادل الخبرات، وحماس الزميل لتميز المرشح.بالنسبة للموجه يتم ملاحظة ما يلي :

  • مقابلة مدير المنطقة : ويكون التحقق من مدى نشاط الموجه وتعاونه من ادارة المنطقة ومشروعاته المنفذة فيها.
  • مقابلة مدير المدرسة التي يشرف عليها : ويكون للتحقق مما أورد عن تعاونه مع الإدارة ومساهمته في تطوير المدرسة وتقديم الدعم للمعلمين والادارة وانطباع المدير عنه وحماس المدير لتميز الموجه.
  • مقابلة موجه الزميل: و يكون للتأكد من علاقته بزملائه في العمل ومدى تعاونه معهم ودوره في برامج تبادل الخبرات، وحماس الزميل لتميز المرشح.

فئة الإدارة المدرسية المتميزة، أفضل مشروع و أفضل ابتكار علمي

إذا استعدت الإدارة المدرسية لمنافسات الجائزة في فئة الإدارة المدرسية المتميزة أو فئة أفضل مشروع، وحدث أن استقال أو انتقل مدير المدرسة، فهل يحق للمدير الجديد مواصلة العمل في المنافسات الجائزة؟

المشاركة في منافسات الإدارة المدرسية المتميزة أو أفضل مشروع مطبق، تعتمد العمل الجماعي في المدرسة، وعليه فان غياب أحد أفراد فريق العمل لا يحجب المشاركة.

قد يخفق مدير المدرسة الجديد في توضيح جميع جوانب تميز المدرسة أثناء زيارة المدرسة، فمن ينوب عنه في توضيح جوانب التميز؟

يمكن لمدير المدرسة السابق أن يشارك فريق العمل خلال زيارة اللجنة لمدرسته السابقة، كما ينوب أعضاء الفريق متمثلا في مساعد مدير المدرسة وأمين السر والاختصاصي الاجتماعي والمعلمين عملية توضيح جوانب تميز المدرسة.

إذا كان المبنى المدرسي من الطراز التقليدي القديم، هل يحق للإدارة المدرسية أن تشارك في منافسات الجائزة؟

نعم، لأن المبني المدرسي يقاس بمدى قدرة إدارة المدرسة على استثمار المرافق لتهيئة أسباب التعلم وإيجاد بيئة تعليمية جاذبة للمعلم والمتعلم، ولا يقاس بعمره الزمني، أحيانا تكون القدرة على استثمار المبني القديم لصالح العملية التعليمية قيمة مضافة لجهود الإدارة المدرسية.

بعض المرفقات لا يمكن حملها للجنة التحكيم، كالبحوث والدراسات، نتاجات الطلبة، محاضر الاجتماعات، برامج التدريب، الزيارات الصفية.... الخ. فكيف ترفق للجائزة؟

يمكن لإدارة المدرسة أن تحصر المرفقات المتعددة للمعيار الواحد في جدول توضيحي، وترفق عينة أو اثنتين من العمل، وتشير إلى بقية الأعمال لحين زيارة لجنة التحكيم للمدرسة.

ما المقصود بالمشروع؟

انجاز علمي أو تربوي جماعي، يلبي حاجة تعليمية أو تربوية أو مجتمعية، ويحل مشكلة ما و يقوده فريق عمل متكامل من الإداريين والمعلمين أو الموجهين والطلبة.

هل من الضروري أن يتبع إدارة مدرسية أو مركزية أو منطقة تعليمية؟

نعم المشروع عمل جماعي يجب أن يتبع إدارة مدرسية أو مركزية أو منطقة تعليمية.

هل يجوز للافراد التقدم بالمشروع بصورة شخصية أو أن يكون المشروع عمل فردي؟

لا لابد ان يكون المشروع تابع لفريق عمل ولايمثل شخص واحد فقط

من الأشخاص المعنيين بزيارة لجنة التحكيم ؟

يختلف الأشخاص باختلاف الفئة

  • الإدارة المدرسية: تقابل اللجنة إدارة المدرسة وفريق العمل في معايير الجائزة وأي شخص تطلبه لجنة التحكيم خلال الزيارة.( كموجه الإدارة المدرسية، موجه فني وأي معلم من المدرسة..)
  • أفضل مشروع: تقابل لجنة التحكيم إدارة المدرسة وفريق المشروع وعينة من المستهدفينٍ لقياس أثـر المـشروع.
  • أفضل ابتكار علمي: تقابل اللجنة إدارة المدرسة ومشرف المادة مع الطالب المبتكر.

منافسات التعليم العالي

ما المقصود بمنافسات التعليم العالي ؟

في نهاية الدورة الحادية عشرة اعلن صاحب السمو راعي الجائزة عن ادخال فئة جديدة في منافسات الجائزة هي فئة التعليم العالي وتضم ثلاث منافسات فرعية :

  • فئة الطالب الجامعي المتميز : وهو كل طالب ينتمي الى جامعة او كلية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي حكومية أو خاصة و يكون مستمرا بها خلال ترشحه للجائزة وأمضى ما لايقل عن 60 ساعة معتمدة أو سنتين دراسيتين ، ويتم التقييم وفق معايير خاصة، ويتم التقدم للجائزة بصورة مباشرة بعد استيفاء المتطلبات الواردة في طلب الترشيح ويحصل الطالب الجامعي في حالة فوزه على مكافأة قدرها 25 ألف درهم بالاضافة إلى شهادة ودرع التميز.
  • فئة أفضل مشروع مطبق :وهو انجاز علمي أو تربوي جمعي يقوم به فريق عمل من المعلمين أو الطلبة في أحد الجامعات أو الكليات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي حكومية او خاصة ويمتاز بالاصالة والريادة ، و يكون قد امضي على تطبيقه ما لا يقل عامين وان يمر المشروع المتقدم بالمراحل العلمية الاربع لاعداد المشروعات بدء من الفكرة وتطويرها وانتهاء بالتقويم مرورا بالتخطيط والتطبيق ويتم تقييم المشروع وفق معايير خاصة ويتم تقدم للجائزة بصورة مباشرة بعد استيفاء متطلبات الواردة في طلب الترشيح ، يحصل المشروع في حالة فوزه على مكافأة قدرها 35 ألف درهم بالاضافة الى شهادة ودرع التميز.
  • فئة أفضل ابتكار علمي :وهو عمل من انتاج الطلبة في احد الجامعات او الكليات معترف بها من قبل وزارة التعليم حكومية او خاصة يترجم الافكار العلمية التي تتبلور على شكل جهاز او نموذج لحلول مقترحة لمشكلة علمية ، ويتم تقييم الابتكار وفق معايير خاصة ويتم تقدم للجائزة بصورة مباشرة بعد استيفاء متطلبات الواردة في طلب الترشيح و يحصل الابتكار في حالة فوزه على مكافأة قدرها 25 الف درهم بالاضافة الى شهادة ودرع التميز.

كيف تتم عملية الاشتراك والترشح للجائزة ؟

يتم التقدم مباشرة الى اإدارة الجائزة بعد استيفاء متطلبات طلب الترشيح في كل فئة من فئات منافسات التعليم العالي.

هل يشترط للاشتراك الحصول على معدل تراكمي 3.6 ؟

يشترط ان يحصل المرشح للاشتراك على معدل تراكمي 3.6 او ما يعادله بشرط ان يكون تقدير ممتاز .

هل منافسات التعليم العالي تخص طلبة الدراسات العليا ؟

لا، منافسات التعليم العالي خاصة بالتعليم الجامعي فقط ولا تشمل طلبة الماجستير والدكتوراه.

هل التقدم بالمشروع بشكل شخصي باسم الطالب او المعلم ؟

لا التقدم يكون باسم فريق العمل التابع للجامعة او احد اقسامها اوكلياتها ويكون الطالب او المعلم ضمن اعضائها.

اذا كان المشروع او الابتكار سبق له المشاركة والفوز في جوائز سابقة هل يجوز له المشاركة ؟

لا. يشترط أن لايكون حائزا على جوائز سابقة وأيضأ لا يكون ضمن متطلبات التخرج.

هل يقتصر المشاركات والاسهامات المجتمعية التي يقوم بها الطالب على جامعته او كليته فقط ؟

لا يشترط ان تكون الاسهامات المجتمعية التي يقوم بها الطالب مقصورة على جامعته او كليته فقط وانما يوسع نطاق مشاركاته

ماهي مراحل تحكيم منافسات التعليم العالي ؟

تمر عملية التحكيم بمرحلتين الاولى مرحلة تحكيم طلبات الترشيح ويشترط حصول المرشح او المشروع او الابتكار على 75% من الدرجة المخصصة ثم تتبعها المرحلة الثانية وهي مرحلة المقابلات حيث تتم مقابلة الطلبة واصحاب الابتكارفي المكان والزمان الذي تحدده الجائزة اما فئة المشروع فتتم زيارة المشروع بصورة ميدانية والاطلاع عليه في الواقع مع مقابلة فريق عمل المشروع .

المؤسسات الداعمة للتعليم

هل يشترط ان تكون المؤسسة ذات نشاط تعليمي ؟

لا ليس المهم النشاط الفعلي التي تمارسه المؤسسة وانما المهم ان تقوم بمبادارات تدعم التعليم في دولة الامارات بغض النظر عن نوعية نشاطها.

من هى المؤسسات التي يحق لها المشاركة في الجائزة؟

كل مؤسسة او هيئة من المؤسسات والهيئات المحلية والحكومية والخاصة داخل الدولة وخارجها.

كيف يمكن التقدم والاشتراك في الجائزة ؟

يتم التقدم للمشاركة في جائزة عن طريقين : الترشح الذاتي من قبل المؤسسة نفسها صاحبة المبادرة أو التزكية من قبل جهة اخرى.

ماهي اللغة المستخدمة في التقدم؟

اللغة العربية.

الفائزين

متى يتم الإعلان عن الفائزين؟

يتم الإعلان عن الفائزين في المؤتمر الصحفي الذي يعقد في شهر مارس (للإطلاع على التقويم السنوي لفعاليات الجائزة إضغط على زر "التقويم السنوي" في الصفحة الرئيسية.

كيف يمكن الحصول على نماذج من الأعمال الفائزة؟

يتم نشر أفضل الممارسات للفائزين في كافة الفئات من خلال كتاب بعنوان "أفضل المماسات" حيث يذكر الفائزين أفضل ممارساته في كل معيار مما أهلته للفوز بالجائزة، ويتم نشر نماذج من الأعمال الفائزة والمتميزة في موقع الجائزة

هل يمكن استعادة الاعمال المقدمة للجائزة؟

جميع الأعمال المقدمة تصبح ملكاً للجائزة ولا تعاد لذا يجب على المرشح الاحتفاظ بالأصول وتقديم نسخ عن الأعمال كما هو مذكور في الارشادات.

الخدمات والمصادر التدريبية والإرشادية

8: إذا كانت لدي أسئلة أخرى كيف يمكنني التواصل مع الجائزة؟

هناك العديد من قنوات التواصل الفعالة مع إدارة الجائزة منها:

  • هاتف الجائزة: 0405013333
  • الايميل الالكتروني: info@ha.ae
  • صفحة الفيسبوك: HamdanBinRashidAward
  • التويتر:@hamdanaward
  • انستغرام:@hamdanaward
  • الاتصال بمنسق الجائزة التابع لمنطقتك ويمكنك الحصول على بيانات التواصل من صفحة "منسقي الجائزة".

هل تنظم الجائزة ورش تدريبية أو برنامج تدريبي يساعد المرشح في عملية التقديم والتعرف على المعايير؟

لدى الجائزة وسائل وأدوات تدريبية وإرشادية مختلفة والتي تدعم المرشح وتوجهه خلال عملية التقديم والترشح بالجائزة منها:

  1. البرنامج التدريبي:

    تنظم الجائزة برنامجاً تدريبياً يشمل عدة ورش تدريبية في مختلف المواضيع والجوانب الهامة سواء في معايير الجائزة، او عملية التوثيق وترتيب الأدلة، أو نوعية المشاركات والأنشطة المناسبة لكل معيار وغيرها، وبإمكانكم الحصول على جدول الورش التدريبية في موقع الجائزة أو التواصل مع إدارة الجائزة والاستفسار عنها.

  2. التدريب الإلكتروني:

    حيث تنشر الجائزة أفلام وعروض تدريبية إلكترونية بمواضيع مختلفة ومفيدة في عملية الترشح بالجائزة ويمكن الحصول عليها من موقع الجائزة

  3. برنامج المستشار الإلكتروني:

    تطلق الجائزة برنامجاً سنويا تحت عنوان "المستشار الإلكتروني" حيث يتم تشكيل فريق من الاستشاريين يعمل على توفير الدعم والاستشارات اللازمة في فهم المعايير وطريقة توثيق الأدلة في طلبات الترشيح وكذلك التشجيع والتحفيز للمشاركة في الجائزة في مختلف فئات الجائزة، ويتم الاعتماد على التواصل الالكتروني مع المستهدفين للإجابة عن أية استفسارات واردة منهم بأنسب الطرق لهم، خلال عدة قنوات حديثة للتواصل من بينها البريد الالكتروني، الفيسبوك، التويتر.

    للتسجيل في البرنامج والمزيد من التفاصيل، قم بزيارة صفحة "المستشار الإلكتروني" في صفحة التميز التعليمي.

  4. الجلسات الاستشارية:

    من ضمن الخدمات التي توفرها الجائزة هي الجلسات الاستشارية حيث يتم فيها الإجابة على جميع أسئلة المرشح، ويتم عقد الجلسة الاستشارية بشروط وهي: 1) المشاركة الفعلية في الجائزة 2) ان يكون ملف التقديم جاهزاً بنسبة 70% 3) لا يتم مراجعة الملف بل فقط الاجابة عن الأسئلة والتساؤلات.

  5. ملتقى أفضل الممارسات:

    تعقد الجائزة ملتقى سنوي بعنوان "ملتقى أفضل الممارسات" حيث يتم في عرض أفضل الممارسات في التميز التعليمي في مختلف الفئات، ويضم فعاليات مختلفة.

  6. لمعارض والملتقيات التعليمية:

    تحرص الجائزة على التواجد والمشاركة في مختلف المعارض والملتقيات التعليمية في كافة الإمارات و أيضاً في دول الخليج بحيث توفر الفرصة للراغبين بالترشح في الجائزة بزيارة ركن الجائزة والحصول على الإجابات الوافية عن تساؤلاتهم والحصول على كتيبات ومنشورات مفيدة.

  7. إصدارات الجائزة:

    تنشر الجائزة إصدارات مختلفة ومفيدة للراغبين بالترشح للجائزة والتعرف على المعايير والشروط، وبالإمكان الحصول عليها عبر الموقع الإلكتروني

    • الدليل التعريفي
    • طلب الترشيح
    • الدليل التفسيري
    • كتاب أفضل الممارسات
    • كتاب الحصاد

رعاية الموهوبين

قريبا