image
البرامج
مركز حمدان للموهبة والابتكار

تأسس المركز في عام الابتكار 2015 كأحد المبادرات المتميزة لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية ليكون منارةً لاكتشاف المواهب المتميزة وتنميتها مع تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار. حيث يقوم المركز من خلال برامجه باكتشاف ودعم وتمكين المواهب الاستثنائية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة STEM. ومن خلال توفير مرافق متطورة وموارد حديثة وفرص توجيه مُخصصة، يخلق بيئة تُمكّن الموهوبين من تحقيق إمكاناتهم الكاملة والمساهمة بشكل هادف في المجتمع. الجدير بالذكر المركز معتمد من قبل منظمة ستيم كمركز معتمد في تقديم برامج ستيم.

icon

أهداف المركز

  • إطلاق القدرات: يعمل المركز على اكتشاف وتنمية مواهب الطلبة، مما يسهم في تطوير قادة المستقبل.
  • تحقيق التنمية المستدامة: من خلال دعم الموهوبين والمبدعين، يساهم المركز في تعزيز الابتكار باعتباره محركًا رئيسيًا للتنمية.
  • التعاون العالمي: بناء جسور للتواصل بين الثقافات والدول لدعم المواهب وتبادل الخبرات.
icon

منظومة رعاية الموهوبين في المركز

منظومة رعاية الموهوبين في المركز تعد نظامًا متكاملاً يهدف إلى اكتشاف المواهب المتميزة ودعمها وتنميتها لتحقيق أقصى إمكاناتها. تركز المنظومة على تقديم برامج وخدمات شاملة تشمل عدة مراحل ومحاور أساسية، تتكامل معًا لتعزيز الإبداع والتميز.

فيما يلي أهم ملامح هذه المنظومة:

icon

اكتشاف الموهوبين من خلال مقياس حمدان للموهبة

يُعد مقياس حمدان للموهبة أحد أفضل وأحدث المقاييس العربية والمعترف به عالميًا، حيث تم إعداده وفق أحدث النظريات العلمية وأفضل الممارسات العالمية في مجالات الموهبة، وقد عُنيت المؤسسة ببناء وتطبيق الأدوات والمقاييس والآليات المناسبة للاختبار الجيد والنوعي للطلبة والطالبات الذين يملكون المهارات والقدرات الكامنة للموهبة والإبداع في صفوف التعليم العام والخاص، بدءً من الصف الرابع وحتى الصف الثاني عشر في جميع مدارس الدولة.

مراحل مقياس حمدان للموهبة:

  • مرحلة الاستقصاء والترشيح.
  • مرحلة التصفية والفرز.
  • مرحلة الاختيار والدمج

وقد حقق مقياس حمدان للموهبة انتشارًا واسعًا في الأوساط التعليمية ومراكز الموهوبين والمؤسسات الراعية للطلبة ذوي الموهبة داخل الدولة وخارجها، وانطلقت العديد من المبادرات المتعلقة باكتشاف الطلبة الموهوبين من خلال الشراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة والمشاركات في المؤتمرات العلمية والملتقيات وتنفيذ العديد من الدورات التدريبية حول المقياس وفق خطط واضحة تهدف إلى ترسيخ ثقافة الموهبة في المجتمع، والاستفادة من الأساليب الحديثة وأفضل الممارسات العالمية المتطورة ووضع الكثير من الحلول للمشكلات والعقبات والتحديات، وتعميم الاستفادة من التجارب المتميزة ونقل الخبرات لمختلف المؤسسات التي تعني باكتشاف الموهوبين.

icon

رعاية الموهوبين

برامج رعاية الموهوبين في المركز هي مبادرات تعليمية شاملة تهدف إلى توفير الدعم اللازم لتطوير قدرات الموهوبين وتلبية احتياجاتهم الخاصة، من خلال أنشطة متقدمة وفرص تعليمية متميزة تساهم في تعزيز إمكاناتهم وتحقيق طموحاتهم.، مثل:

  • برامج اثرائية وفق منحى STEM تلبي احتياجات الموهوبين وتنمي قدراتهم الإبداعية.
  • التوجيه والارشاد: تقديم برامج الارشاد والتوجيه الأكاديمي والنفسي والاجتماعي والمهني لدعم الموهوبين.
  • التعلم العملي: إشراك الموهوبين في مشروعات عملية تتيح لهم تطبيق مهاراتهم في بيئات حقيقية
  • ورش العمل المتخصصة: تقديم ورش عمل في مجالات مثل التفكير الإبداعي، ريادة الأعمال، الابتكار، مهارات القرن الحادي والعشرون ومهارات البحث العلمي.
  • برامج تطوير المهارات الشخصية: دعم الموهوبين في تحسين مهارات القيادة، العمل الجماعي، وحل المشكلات.
  • البرامج الدولية: هي برامج يتم تقديمها من قبل جامعات عريقة ويتم اشراك موهوبي المركز بها سنوياً.
icon

الجوائز والمنافسات

تنظيم وإلحاق في مسابقات محلية ودولية لتكريم الموهوبين وتحفيزهم على تحقيق المزيد من الإنجازات العلمية والتكنولوجية.، مثل:

  • مسابقة تحدي علوم المستقبل: هي مسابقة ينظمها المركز سنوياً بشكل افتراضي، وتهدف إلى تعزيز تعلّم مبادئ الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، عبر التركيز على أساليب التعلّم متعدد التخصصات للطلاب الموهوبين في مجال العلوم والتكنولوجيا. يتم من خلالها تقديم تحديات تستند إلى مشكلات واقعية، حيث يعمل المشاركون على تطوير حلول علمية مبتكرة. تركز المسابقة على تنمية مهارات البحث العلمي، التفكير النقدي، والعمل الجماعي.