HA logo
  • الرئيسية
  • عن المؤسسة
    • نبذة عن المؤسسة
    • مؤسس الجائزة المغفور له بإذن الله الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم
    • الرئيس الأعلى للمؤسسة
  • الجوائز
    • الجوائز التربوية
    • الجوائز الطبية
    • الاسئلة الشائعة
    • التقويم السنوي
    • الفائزين
  • المبادرات
    • منحة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للبحث الصحي
    • حقيبة مع أسرتي أبتكر التعليمية Hamdan Innovate Kit
    • المؤتمر الدولي الثالث لمركز الموهبة العالمي ٢٠٢٥
    • المنح الدراسية
    • مركز حمدان للموهبة والابتكار
    • مختبر فاب لاب الإمارات
    • المركز العالمي للموهوبين
    • برنامج التلمذة العالمي
    • المركز العربي للدراسات الجينية
    • التعليم الطبي المستمر/التطوير المهني المستمر
  • المركز الاعلامي
    • الاخبار
    • الفعاليات
    • الصور
    • مكتبتنا
  • الرئيسية
  • عن المؤسسة
  • الجوائز
  • المبادرات
  • المركز الاعلامي
logo

تابعنا على

social media
social media
social media
social media

خريطة الموقع

الرئيسية

عن المؤسسة

الجوائز

المبادرات

المركز الاعلامي

روابط مهمة

الشروط والاحكام

سياسة الخصوصية

الوظائف

تواصل معنا

0097145013333
0097145013300
info@ha.ae
دبي - الإمارات العربية المتحدة مبنى الحضيبة للجوائز - بلوك ب - الدور الثامن تقاطع 2 ديسمبر مع شارع الجميرا

تواصل معنا

جميع حقوق النشر محفوظة لمؤسسة حمدان بن راشد للعلوم الطبية والتربوية © 2025

hero image

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية

مؤسسة رائدة في صناعة التميز
test
قيمة الجوائز السنوية0
test
متميزون0
test
موهوبون0
test
الجوائز0
icon

عن المؤسس

عطاءٌ لم ينقطع.... رُغمَ الغياب
image

تم تأسيس جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في 1998، وجائزة العلوم الطبية في 1999، بمبادرة من الشيخ المغفور له حمدان بن راشد آل مكتوم. هدفت المبادرتان لدعم الجودة في التعليم والطب، ورعاية المواهب والابتكار. توسعت الجائزتان من محلي إلى دولي، بالتعاون مع منظمات مرموقة. في 2018، تم إنشاء مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي، وفي 2023، تأسست "مؤسسة حمدان بن راشد للعلوم الطبية والتربوية"، لتعزيز التميز والإبداع في هذين القطاعين.

icon

مبادراتنا

دعم طبي وتعليمي مبتكر لتطوير مهارات المستقبل
icon

مواقعنا

تعرّف على مواقع مؤسستنا لتلبية احتياجاتكم وتقديم خدماتنا بسهولة وسلاسة
logo
logo
logo
logo
globe

فاب لاب الإمارات

أطلقت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية مشروع "فاب لاب الإمارات" بهدف إنشاء جيل إماراتي مبتكر ومصنع، حيث يهدف المشروع لخلق بيئة داعمة للابتكار وبنية تحتية متكاملة من خلال توفير مراكز مجتمعية (مختبرات فاب لاب). الفاب لاب (Fab lab) عبارة عن اختصار لكلمتين (Fabrication Laboratory) ويعني مختبر التصنيع، وتتيح هذه المختبرات استخدام أحدث الأجهزة والأدوات والبرامج في عالم التصنيع الرقمي لجميع شرائح المجتمع
icon

الجوائز

تقديراً لرحلة مليئة بالجهود
image

الفوز بالجائزة يمثل تتويجًا لمجهودات كبيرة بُذلت على مدى فترة من الزمن. فهو يعبر عن التقدير للعمل الشاق والإبداع الذي أبداه الفائزون في مجالاتهم المختلفة، سواء كانت علمية، فنية، أدبية، أو رياضية. هذا التقدير من قبل المجتمع أو الجهات المانحة يعزز من ثقة الفائزين بأنفسهم، ويمنحهم دفعة قوية نحو تقديم المزيد.

الجائزة ليست مجرد لحظة للوقوف على القمة، لكنها أيضًا تفتح آفاقًا جديدة ومسارات أوسع للابتكار والعطاء. يصبح الفائزون مثالًا يُحتذى به للآخرين، ويحفزونهم على تحقيق المزيد من النجاحات والمساهمة في تحسين مجتمعاتهم.

icon

الفعاليات

تعرف على جدول فعالياتنا القادمة، وتابع أحدث الأنشطة التي تجمعنا بكم

أكتوبر 2025

جمعة
سبت
أحد
اثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
26
27
28
29
30
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
1
2
3
4
5
6
image

ملتقى حمدان الدولي للتميز 2021

تنظم المؤسسة ملتقى افتراضي بعنوان (ملتقى حمدان الدولي للتميز) ، ويتم من خلالها تنظيم جلسات افتراضية تتناول القضايا والمواضيع المتعلقة في مجال التميز التعليمي، وتسليط الضوء على الفرص والتحديات والممارسات المتميزة، ويتم استضافة متحدثين ومتخصصين من مختلف دول العالم.
قراءة المزيد
icon

الأخبار

كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار والتحديثات من مؤسستنا
طلاب مركز حمدان للموهبة والابتكار يشاركون في البرنامج الجامعي التمهيدي بجامعة كامبريدج

طلاب مركز حمدان للموهبة والابتكار يشاركون في البرنامج الجامعي التمهيدي بجامعة كامبريدج

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 6 أغسطس، 2025: يشارك طلاب مركز حمدان للموهبة والابتكار التابع لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية هذا الصيف في البرنامج الجامعي التمهيدي بجامعة كامبريدج – كلية فيتسويليام، والذي يُقام خلال الفترة من 27 يوليو حتى 9 أغسطس 2025، ضمن جهود المؤسسة لتمكين الطلاب الموهوبين من خوض تجارب تعليمية عالمية تعزز تفوقهم الأكاديمي وتفتح أمامهم آفاقًا واسعة للإبداع العلمي.

ويُتيح البرنامج للمشاركين التعرف على بيئة أكاديمية مرموقة تجمع بين المعرفة العلمية والمهارات الحياتية من خلال محاضرات مكثفة وورش عملية في مجالات متنوعة تشمل الهندسة والكيمياء والطب والعلوم الإنسانية وغيرها، إلى جانب أنشطة إثرائية تهدف إلى تطوير المهارات الشخصية والتواصل والعمل الجماعي في بيئة متعددة الثقافات.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة مريم الغاوي، مديرة مركز حمدان للموهبة والابتكار: "نسعى عبر هذه المشاركة إلى تمكين طلابنا من خوض تجربة أكاديمية استثنائية في واحدة من أعرق الجامعات العالمية. هذه التجربة لا توسع آفاقهم العلمية فحسب، بل تعزز ثقتهم بأنفسهم، وتنمي فيهم روح البحث والابتكار، ليصبحوا سفراء للمعرفة والتميز في المجتمع المحلي والدولي".

وأشارت الدكتورة مريم الغاوي إلى أن المركز يحرص على توفير بيئة تعليمية متكاملة وجاذبة تلبي مختلف الجوانب التعليمية والتربوية والنفسية والاجتماعية للطلبة الموهوبين، بما يُسهم في تنمية شخصياتهم وصقل مهاراتهم. وأكدت أن البرامج المتخصصة التي ينفذها المركز تهدف إلى توسيع فرص التعلم خارج الصف الدراسي، ودعم قدرات الطلاب واهتماماتهم بما يعزز حضورهم الأكاديمي محليًا وعالميًا.

ويشارك في البرنامج أكثر من 250 طالبًا من 15 دولة حول العالم، بما يعكس أهمية هذا التجمع الأكاديمي الدولي في تعزيز التواصل الثقافي وتبادل الخبرات العلمية. كما يرسخ البرنامج رؤية مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم في بناء جيل مبتكر قادر على المنافسة عالميًا والمساهمة في صناعة المستقبل القائم على العلم والمعرفة.

قراءة المزيد2025-08-07
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تختتم فعاليات المخيم الصيفي 2025 للطلبة الموهوبين تحت شعار "مهارات الغد"

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تختتم فعاليات المخيم الصيفي 2025 للطلبة الموهوبين تحت شعار "مهارات الغد"

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 يوليو، 2025: اختتمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية فعاليات المخيم الصيفي 2025 للموهبة والابتكار، الذي نُظّم تحت شعار "مهارات الغد"، بمشاركة أكثر من 130 طالبًا موهوبًا ومبتكرًا من مختلف إمارات الدولة، وذلك ضمن بيئة تعليمية متقدمة هدفت إلى تنمية مهارات المستقبل، وتعزيز التفكير الابتكاري، وبناء الشخصية القيادية لدى المشاركين.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة مريم الغاوي، مدير مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار: " حرصنا على توفير بيئة تعليمية محفزة للطلبة الموهوبين والمبتكرين خلال العطلة الصيفية، أسهمت في تنمية مهاراتهم وصقل قدراتهم، وأتاحت لهم الفرصة لاختبار مفاهيم التكنولوجيا والابتكار ضمن سياقات تطبيقية واقعية. ما شهدناه من تفاعل وإبداع طلابي خلال هذه الدورة يمثل رسالة أمل بمستقبل أكثر إشراقًا تقوده كفاءات وطنية واعدة تمتلك أدوات المعرفة وروح الريادة. ونتطلع إلى البناء على هذا الزخم في الدورات المقبلة، عبر توسيع نطاق الشراكات وتعزيز المحتوى المعرفي والتطبيقي بما يتماشى مع تطلعات الدولة. إنّ النتائج التي حققها المخيم هذا العام تُعدّ انعكاسًا واضحًا لحجم الجهود النوعية المبذولة من فرق العمل والشركاء الاستراتيجيين، كما تعكس نجاح المؤسسة في ترسيخ نموذج تعليمي متكامل يربط بين الموهبة والابتكار ".

كما ثمّنت الدكتورة الغاوي الشراكات المثمرة مع الجهات الداعمة، وفي مقدمتها هيئة الثقافة والفنون بدبي، وموانئ دبي العالمية، وإكسبو دبي، ونادي ذخر، مؤكدة أن هذه الشراكات تمثل ركيزة أساسية في تحقيق الأثر المنشود للمخيم وتعزيز استدامته.

وعلى مدى أسبوعين، شهد المخيم تنفيذ 12 برنامجًا تدريبيًا تخصصيًا تناولت مجالات معرفية وتقنية متقدمة، شملت الذكاء الاصطناعي، المدن الذكية، إنترنت الأشياء، التصميم الرقمي، والروبوتات. كما تخلل البرنامج ورشًا تطبيقية وزيارات ميدانية نوعية، أبرزها الزيارة العلمية إلى مركز "تيرا" في إكسبو دبي، والبرنامج الاستكشافي في مدينة دبي الملاحية، ما أتاح للمشاركين فرصًا فريدة للانخراط في تجارب تعليمية واقعية. وامتدت أنشطة المخيم لتشمل برامج توعوية لأولياء الأمور وكبار المواطنين، تعزيزًا للبعد المجتمعي والتربوي للمبادرة.

ويأتي تنظيم المخيم في إطار التزام مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية المستمر بدعم الموهوبين وتمكينهم، وتطوير رأس المال البشري في دولة الإمارات، من خلال مبادرات تعليمية متكاملة تستند إلى أفضل الممارسات العالمية. كما يندرج المخيم ضمن رؤية المؤسسة الرامية إلى بناء منظومة وطنية مستدامة لاكتشاف وتنمية المواهب، بما ينسجم مع مستهدفات مئوية الإمارات 2071 لبناء اقتصاد معرفي تنافسي ومجتمع قائم على الابتكار.

واختُتمت فعاليات المخيم بجلسة تكريمية خاصة للطلبة المشاركين، شملت توزيع شهادات الإنجاز واستعراض مشاريعهم وابتكاراتهم، التي عكست مستوى متقدمًا من التفكير الابتكاري، والقدرة على توظيف المعرفة التقنية لإيجاد حلول واقعية لتحديات المستقبل.

قراءة المزيد2025-07-24
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تطلق المخيم الصيفي 2025 للطلبة الموهوبين تحت شعار "مهارات الغد"

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تطلق المخيم الصيفي 2025 للطلبة الموهوبين تحت شعار "مهارات الغد"

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 9 يوليو، 2025: تنظم مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية فعاليات المخيم الصيفي 2025 للطلبة الموهوبين تحت شعار "مهارات الغد"، والذي افتتحت يوم أمس في متحف الشندغة بمشاركة مايقارب 130 من الطلبة الموهوبين والمبتكرين من مختلف إمارات الدولة ويستمر لمدة أسبوعين ضمن بيئة تعليمية متخصصة تهدف إلى تنمية مهارات المستقبل، وتعزيز التفكير الابتكاري، وتطوير الشخصية القيادية لدى الطلبة.

وقال معالي حميد محمد القطامي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، بعد جولته التفقدية لبعض الأنشطة في مقر مؤسسة حمدان "يشكل المخيم الصيفي للطلبة الموهوبين محطة رئيسية في جهودنا لتوفير فرص تعليمية ومعرفية للطلبة في فترة الإجازة الصيفية في إطار دعم المؤسسة للجهود الوطنية لبناء جيل قادر على الابتكار والمنافسة العالمية ، وأضاف أن شعار هذا العام – مهارات الغد – يعكس التزام المؤسسة بتوفير بيئات تعليمية متقدمة تتيح للطلبة تطوير معارفهم ومهاراتهم، وتغرس فيهم روح الريادة والمسؤولية المجتمعية. ونفخر بأن يسهم هذا البرنامج في إعداد كفاءات وطنية واعدة تمتلك المعارف والمهارات اللازمة للمساهمة في بناء المستقبل بثقة وكفاءة، وبما يعزز مسيرتها نحو التميز والريادة العالمية ، وأشاد معاليه بالجهات المشاركة ومنها هيئة الثقافة والفنون وموانىء دبي العالمية ونادي ذخر وغيرها من الجهات المتعاونة على مساهماتها في تعزيز البرنامج من خلال توفير الأنشطة التعليمية المتخصصة .

ويأتي تنظيم هذا البرنامج في إطار التزام مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية الراسخ بتمكين الطلبة الموهوبين، ودعم مسيرتهم نحو التميز العلمي والتربوي، من خلال مبادرات نوعية تستند إلى أفضل الممارسات العالمية في تعليم الموهوبين ورعايتهم. وقد حرصت المؤسسة على تصميم المخيم الصيفي 2025 بأسلوب تكاملي يجمع بين التدريب النظري والتطبيق العملي، ويراعي الفروق الفردية والاحتياجات النمائية للفئات العمرية المستهدفة، والتي تتراوح بين 9 و17 عامًا.

ويغطي المخيم مجموعة من المجالات المعرفية المتقدمة التي ترتكز عليها استراتيجيات التنمية المستقبلية، من بينها الذكاء الاصطناعي، البرمجة، المدن الذكية، إنترنت الأشياء، التصميم الرقمي، والروبوتات، إلى جانب برامج نوعية تستهدف الأسرة وكبار المواطنين، بما يعكس البعد المجتمعي والتربوي الشامل للمبادرة. ويتكامل المخيم مع جهود المؤسسة في بناء منظومة وطنية مستدامة لرعاية الموهبة، من خلال شراكات استراتيجية مع جهات رائدة مثل "موانئ دبي العالمية" و"إكسبو دبي"، وبما يتماشى مع توجهات الدولة نحو تطوير اقتصاد معرفي تنافسي وتحقيق مستهدفات مئوية الإمارات 2071.

ويمتد البرنامج حتى 24 يوليو الجاري، ويتضمن 12 برنامجًا تدريبيًا متخصصًا تغطي طيفًا واسعًا من المهارات العلمية والتقنية، إلى جانب ورش تطبيقية وزيارات ميدانية، أبرزها زيارة علمية إلى مركز "تيرا" في إكسبو دبي، وبرنامج استكشافي تطبيقي في مدينة دبي الملاحية. وقد تمّ تصميم هذه البرامج بعناية لتواكب خصائص الطلبة الموهوبين، وتلبّي تطلعاتهم المعرفية والمهارية، مع التركيز على الجوانب التطبيقية، والتفاعل التشاركي، وتنمية مهارات التفكير النقدي وحلّ المشكلات.

ويعد المخيم الصيفي للطلبة الموهوبين إحدى أبرز المبادرات المؤسسية التي تجسد التلاقي بين التعليم النوعي والتقنيات المتقدمة في خدمة التنمية البشرية المستدامة، وتعكس التزام المؤسسة بدورها الريادي في دعم وتمكين رأس المال البشري المبدع في دولة الإمارات.

قراءة المزيد2025-07-07
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تنظّم برنامجًا تفاعليًا لتعزيز مهارات الابتكار الرقمي لطلبة ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تنظّم برنامجًا تفاعليًا لتعزيز مهارات الابتكار الرقمي لطلبة ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 يونيو 2025: نظّمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، ممثلة بمركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار، برنامجًا تدريبيًا تفاعليًا استضافت خلاله وفدًا طلابيًا من ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات، ضمن جهودها الاستراتيجية لتكريس التميز التعليمي، وتفعيل التعاون مع المدارس الخاصة والحكومية، ودعم الطلبة في تطوير مهاراتهم في مجالات الابتكار الرقمي والتصميم الإبداعي.

وتهدف هذه المبادرة إلى بناء قدرات الطلبة من خلال تجارب عملية محفّزة، تدمج بين المعرفة التطبيقية والتفكير النقدي، ضمن بيئة تعليمية تفاعلية تعكس رؤية المؤسسة في تعزيز الجاهزية المستقبلية للمتعلمين.

وقالت الدكتورة مريم الغاوي، مدير مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار ا: "نؤمن في المؤسسة بأهمية تعزيز الشراكات المباشرة مع المدارس باعتبارها الخط الأول في بناء جيل متمكن أكاديميًا وتقنيًا. ويُعّد تمكين الطلبة من مهارات التصميم والتقنيات الحديثة جزءًا لا يتجزأ من رسالتنا في إعداد الكوادر المستقبلية القادرة على الابتكار والإسهام في اقتصاد المعرفة. وهذه المبادرات لا تُقدّم فقط أدوات تعليمية متقدمة، بل تفتح آفاقًا جديدة للطلبة وتلهمهم لاستكشاف إمكاناتهم."

ورشة التصميم الرقمي: التفكير الإبداعي في قلب التجربة التعليمية

في بداية الزيارة، شارك الطلبة في جلسة تطبيقية متخصصة في التصميم الرقمي، هدفت إلى تعريفهم بأسس التفكير التصميمي وأهميته في حل المشكلات وتوليد الأفكار المبتكرة.

وقد استخدم الفريق الأكاديمي للمؤسسة مجموعة من الأدوات التقنية المتقدّمة التي أُتيحت للطلبة لتجريبها عمليًا، مما أتاح لهم فرصة دمج الإبداع بالفهم الهندسي في سياق تعليمي تطبيقي. وتميّزت الورشة بتفاعل كبير من قبل الطلبة الذين شاركوا في تنفيذ مهام تصميم حقيقية تُحاكي نماذج عمل واقعية، ضمن مجموعات تعاونية تُنمّي مهارات العمل الجماعي والابتكار المشترك.

ورشة تقنيات القطع بالليزر والبناء: من الفكرة إلى النموذج

وتناولت الورشة الثانية تقنيات القطع بالليزر والبناء. وهدفت هذه الورشة إلى تمكين الطلبة من تنفيذ نماذج أولية ملموسة باستخدام أدوات صناعية وتقنيات رقمية دقيقة. وقد أُتيحت للمشاركين فرصة التفاعل المباشر مع معدات القطع، حيث قاموا بترجمة أفكارهم الإبداعية إلى تصاميم قابلة للتنفيذ.

وقد ساهم هذا النوع من الورش في تعزيز الفهم العملي للمفاهيم الهندسية، وربطها بالسياقات التكنولوجية الحديثة، ما شكّل تجربة تعليمية متكاملة تجمع بين الفكرة، التصميم، والتنفيذ.

تجربة ثقافية وتفاعلية تكمل اليوم التعليمي

واستكمل الوفد الطلابي برنامجه بزيارة إلى متحف الاتحاد، حيث خاض المشاركون تجربة ثقافية غنية أضاءت على محطات تاريخية مفصلية في مسيرة قيام دولة الإمارات، ما أضفى بُعدًا ومعرفيًا على الزيارة.

واختُتم اليوم بجولة ترفيهية وتثقيفية في دبي مول، جمعت بين التعلّم والاستكشاف، ضمن بيئة محفّزة على التفاعل والانفتاح على تجارب متعددة.

شراكة مستدامة مع الميدان المدرسي

وتؤكّد هذه المبادرة حرص مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية على دعم قطاع التعليم المدرسي من خلال برامج تفاعلية تصمَّم بعناية لتواكب المتغيرات التكنولوجية وتُعزز من قدرة المدارس على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلبة.

كما تعكس هذه الشراكات نموذجًا حيويًا للتكامل بين المؤسسات التعليمية الوطنية والمدارس، وتكرّس ثقافة التميز، بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات في تطوير التعليم القائم على الابتكار والجودة والتأثير المجتمعي المستدام.

قراءة المزيد2025-06-25
مؤسسة حمدان تعلن عن الانتهاء من عمليات الفرز وانطلاق عمليات التحكيم للجوائز الطبية 2025

مؤسسة حمدان تعلن عن الانتهاء من عمليات الفرز وانطلاق عمليات التحكيم للجوائز الطبية 2025

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 4 يونيو، 2025: كشفت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية عن الانتهاء من عمليات الفرز للجوائز الطبية، التي تهدف إلى تكريم الإنجازات البارزة في مجال الرعاية الصحية محلياً وإقليمياً.

وأوضح القائمون على الجوائز الطبية عن تلقي الجائزة هذا العام 330 طلبًا من 18 دولة، شملت كلاً من الإمارات العربية المتحدة، السعودية، لبنان، مصر، عمان، العراق، الهند، الكويت، المملكة المتحدة، قطر، الأردن، الكونغو، المغرب، الولايات المتحدة الأمريكية، باكستان، تونس، سوريا، وغانا. وبعد الفحص الأولي تم نقل 261 طلبًا إلى مرحلة الفرز الإداري والفني والتي تتضمن عملية التحقق من استيفاء الطلبات للشروط والمعايير، وقد أسفرت العملية عن 161 طلبًا مستوفيًا للشروط، تمهيدًا لمرحلة التحكيم والتي من المقرر أن تبدأ بتاريخ 2 يونيو الجاري وتستمر حتى 15 من أكتوبر.

وتتم عمليات التحكيم من خلال لجان متخصصة تضم نخبة من الخبراء في المجال تعمل وفقًا لمعايير التقييم المحددة لكل فئة منن فئات الجائزة.

 

وأكدت الدكتورة سلامة المهيري، مدير إدارة التميز الطبي على أهمية هذه المرحلة من تقييم وفرز الطلبات تمهيدًا لمرحلة التحكيم مضيفةً أن عمليات تقييم المشاركات تلتزم بأعلى المعايير بما يضمن شفافية وعدالة التقييم ويعكس أهلية الفوز بجوائز التميز الطبي، والتي من خلالها نهدف إلى تسليط الضوء على الانجازات التي يمكن أن تسهم في تطوير الممارسات الطبية، وتشجيع ودعم الباحثين لتقديم بحوث ودراسات مبتكرة تحدث أثرًا كبيرًا في ميادين الطب والرعاية الصحية، حيث تحرص المؤسسة على تعميم الفائدة من الأعمال الفائزة لتكون مصدر إلهام ونموذجًا يحتذى به في المجال العلمي والطبي. كما تسهم في تقديم حلول جديدة تعالج التحديات المتزايدة في القطاع الصحي.

يذكر أن جوائز التميز الطبي تضم فئتين رئيسيتين، الأولى موجهة لدعم الإنجازات الصحية والبحثية في العالم العربي وتضم الجائزة العربية للأبحاث في القطاع الصحي والجائزة العربية في العلوم الوراثية. وتهدف الفئة الثانية إلى إبراز وتقدير الجهود الاستثنائية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. وتضم جائزة أفضل بحث في القطاع الصحي وجائزة الابتكار في القطاع الصحي وجائزة حمدان للمتميزين في القطاع الصحي.

وقد شهدت الجائزة خلال دوراتها السابقة نجاحًا لافتًا وتمكنت من استقطاب مشاركات نوعية من داخل وخارج الدولة، جسَّد التزام مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية بدعم الابتكار وتعزيز ثقافة التميز في القطاع الصحي، حيث سلطت الضوء على إنجازات بارزة في مجالات البحث العلمي وتقديم الرعاية الصحية.

قراءة المزيد2025-06-04
مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تنظّم ورشة تعريفية حول جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تنظّم ورشة تعريفية حول جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 29 مايو، 2025: نظّمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية اليوم الخميس ورشة تعريفية حول جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية، وذلك في مقر المؤسسة بدبي، بحضور واسع من ممثلي المدارس من مختلف إمارات الدولة ودول مجلس التعاون الخليجية .

وأفاد سعادة الدكتور خليفة السويدي، المدير التنفيذي للمؤسسة، قائلاً: "تعكس الجائزة التزام المؤسسة بتقدير الممارسات التعليمية المتميزة، وتكريم الجهود المؤسسية والفردية التي تساهم في الارتقاء بجودة التعليم. وانطلاقًا من إيماننا بأن المدرسة تمثّل نقطة الانطلاق الأساسية لبناء مجتمع معرفي مستدام، نسعى من خلال هذه الجائزة إلى تعزيز التحول النوعي في النظم التعليمية، بما يتماشى مع رؤية دولة الإمارات وتوجهاتها في دعم الجودة والتميز المؤسسي ، وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود المؤسسة المستمرة لتعزيز ثقافة التميز وترسيخ منظومات الجودة في قطاع التعليم.

 

 

وقدّم الورشة الدكتور راشد الريامي، مدرب ومقيم معتمد، حيث استعرض بشكل مفصّل أهداف الجائزة، ومكوناتها، وآلية المشاركة، والمتطلبات الأساسية للتقديم، بالإضافة إلى تخصيص جلسة حوارية للإجابة على استفسارات المشاركين ومناقشة الجوانب التطبيقية للجائزة.

وتُعد جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية إحدى المبادرات الاستراتيجية التي أطلقتها المؤسسة بالتعاون مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، وهي أول جائزة من نوعها عالميًا تُعنى بقياس جودة الأداء التربوي في المؤسسات التعليمية عبر نموذج تقييم شامل يعتمد على معايير عالمية دقيقة.

وتستند الجائزة إلى "نموذج حمدان التعليمي"، الذي صمّمه فريق دولي من خبراء التعليم بالتعاون مع EFQM، ويُعد إطارًا تطبيقيًا معتمدًا عالميًا. يركّز النموذج على رفع كفاءة الأداء التربوي والإداري، وتحسين جودة المخرجات التعليمية، إلى جانب نشر أفضل الممارسات بين المدارس المشاركة.

وتستهدف الجائزة المدارس المتميزة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، وتشمل مراحلها مراجعة شاملة لملفات التقديم عبر منصة AssessBase الرقمية التابعة لـ EFQM، تعقبها جلسات تعريفية وزيارات ميدانية تقيّمية تُنفّذ من قبل فرق متخصصة، على أن تُختتم العملية بإعداد تقارير تفصيلية تتضمن تحليلاً شاملاً ومقترحات عملية للتحسين المستدام.

واختُتمت الورشة بدعوة جميع المدارس المؤهلة إلى التقديم والمشاركة في الجائزة، والاستفادة من الموارد والخبرات التي توفّرها المؤسسة، بما يسهم في ترسيخ ثقافة الابتكار والتميز، ويعزز جودة التعليم كمحور أساسي في دعم أهداف التنمية المستدامة.

قراءة المزيد2025-05-29
icon

شركائنا

شركاؤنا هم جزء أساسي من نجاحنا وتطورنا المستمر
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo
logo
program-image
منحة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للبحث الصحي
program-image
حقيبة مع أسرتي أبتكر التعليمية Hamdan Innovate Kit
program-image
المؤتمر الدولي الثالث لمركز الموهبة العالمي ٢٠٢٥
program-image
المنح الدراسية
program-image
مركز حمدان للموهبة والابتكار
program-image
مختبر فاب لاب الإمارات
program-image
المركز العالمي للموهوبين
program-image
برنامج التلمذة العالمي
program-image
المركز العربي للدراسات الجينية
program-image
التعليم الطبي المستمر/التطوير المهني المستمر